السفيرة الأمريكية بمصر : الناس لا تأكل سياسة بل تأكل خبزا

عربي ودولي


البشاير: السفيرة آن باترسون كانت في ضيافة الغرفة الأمريكية بالقاهرة . تحدثت وناقشت الأعضاء بصراحة وشفافية .

بدأت حوارها بخطاب مكتوب يوجه عددا من الرسائل ، أهمها : أن التحول للديموقراطية لابد أن يلازمة تعامل جاد وموضوعي مع القضايا الإقتصادية .. فالناس لن تأكل كلاما في السياسة . بل تحتاج فرصا للعمل والكسب وتحقيق الذات .. تحتاج خبزا أولا .. هذا ماجاء في الفقرة الأولي من خطابها .

لنستمع اليها :

هذه فترة تاريخية لمصر، مع الأمل في التغيير والفرص الهائلة. ولكنها أيضا فترة هشة للغاية للبلد ويجب التعامل معها بحذر.

ويشارك المصريون اليوم في حوار نشط حول المستقبل السياسي لهذا البلد. وهذا نقاش صحي وبالغ الأهمية، وأنا علي ثقه أنه سيسفر عن بناء مصر ديمقراطية تحمي حقوق الإنسان ، وتساعد على تلبية احتياجات مواطنيها . إلا أننا نعرف من التجارب أن التحولات الديمقراطية الناجحة لا تعتمد على الإصلاح السياسي فقط، ولكن يعتمد أيضا على توسيع الفرص الاقتصادية.

وتؤيد الولايات المتحدة رغبة الشعب المصري في تحقيق الديمقراطية والفرص الاقتصادية. وقد تحدث لي كل من الرئيس أوباما ووزيرة الخارجية كلينتون عن تطلعاتهما لدعم مصر ورغبتها في الانضمام إلى المجتمع الديمقراطيات الدولي والوصول بإمكاناتها الكاملة للاقتصاد العالمي.

هذه أهداف هامة. وقد بدأت الحكومة الانتقالية بقيادة المجلس الاعلى للقوات المسلحة في عملية الانتخابات والإصلاح الدستوري الأساسية. وسيختار الشعب المصري القيادات التي ستوجه مصر نحو تلك الأهداف وفقا لجدول زمني محدد. وستؤيد الولايات المتحدة وأصدقاء مصر الآخرين في المجتمع الدولي الاصلاحات السياسية، ولكن التحدي الأكبر لدينا سيكون دعم مصر في سعيها لتعزيز مكانتها في الاقتصاد العالمي. هذا العمل يجب أن يبدأ على الفور – والمهمة كبيرة.