وزير الخارجية الأمريكي يتهم روسيا بالبحث عن ذريعة لاجتياح أوكرانيا

عربي ودولي


اتهم وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اليوم، روسيا بالبحث عن ذريعة لتتمكن من اجتياح أوكرانيا، محذرا إياها من خطر التعرض لعزلة إذا واصلت السياسة التي تتبناها في هذا البلد.

وندد كيري- الذي يزور كييف- بما اعتبره العمل العدواني لروسيا ضد أوكرانيا، مؤكدا في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى مواجهة مع موسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وتابع الوزير الأمريكي قائلا: اعتقد أن من الواضح أن روسيا تبذل كل ما بوسعها لإيجاد ذريعة تمكنها من القيام باجتياح إضافي للأراضي الأوكرانية ، مضيفا روسيا تتكلم عن أقليات ناطقة بالروسية محاصرة، هذا غير صحيح، وأشاد كيري، بالتصرف المسؤول جدا للسلطات الأوكرانية الجديدة في كييف التي تدعو إلى الهدوء وترفض أي استفزاز.

وقال جون كيري: في الطرق هنا لم أجد أحدا يشعر بأنه مهدد، باستثناء إمكانية قيام روسيا باجتياح ، مكررا التزام الولايات المتحدة بـ سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا وأضاف الوزير الأمريكي، ندين العمل العدواني لروسيا الاتحادية .

وأشار وزير الخارجية الأمريكي، إلى أن الرئيس أوباما وأنا نريد أن يكون واضحا بالنسبة لروسيا ولأي كان في العالم أننا لا نسعى إلى المواجهة، محذرا في حال لم تقرر روسيا وضع حد للتصعيد، وإذا كانت غير راغبة في العمل مباشرة مع حكومة أوكرانيا كما نأمل، فلن يكون أمام حلفائنا من خيار سوى الانضمام إلينا بالمضي قدما إلى ما هو أكثر من الإجراءات التي اتخذناها خلال الأيام القليلة الماضية لعزل روسيا على الصعد السياسية والدبلوماسية والاقتصادية.

وعندما طلب أحد الصحفيين من كيري التعليق على نفي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لوجود قوات روسية في أوكرانيا، مشيرا إلى وجود مجموعة دفاع ذاتية فقط، قال الوزير الأمريكي، بتعجب كبير، هل نفى بالفعل وجود قوات روسية في القرم؟ .