"أوباما": موسكو في الجانب الخاطئ ..والأسطول الروسي: لا نخطط لمهاجمة الوحدات العسكرية الأوكرانية

عربي ودولي


قال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، للصحفيين، اليوم، في مستهل لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الأبيض، إن العالم موحد في اعتبار أن روسيا انتهكت القانون الدولي في أوكرانيا، مضيفا: أن روسيا هي في الجانب الخاطئ من التاريخ في الأزمة الأوكرانية.

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة الأسوشيتد برس الأمريكية، أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما قالت: إن أي تهديد روسي للبحرية الأوكرانية يمثل تصعيدا خطيرا لموقف غاية في التوتر.

وقالت الخارجية الأمريكية: إن واشنطن ستحمل موسكو المسؤولية المباشرة عن هذا التصعيد لكن الوزارة لم توضح التبعات المحتملة.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية جين ساكي أنها لا تستطيع تأكيد ما إذا كانت روسيا قد أطلقت تلك التهديدات أم لا.

وأضافت ساكي، أمس، أن الولايات المتحدة تدرس مجموعة واسعة من العقوبات ، التي يمكن أن تفرضها على روسيا بسبب تدخلها في أوكرانيا، مشيرة إلى أنه تحرك كنا حقا مستعدين له مسبقا، مشيرة إلى إمكان اتخاذ اجراءات عقابية ضد شخصيات معنوية وفردية روسية.

وذكرت قناة روسيا اليوم ، أن رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف بحث في اتصال هاتفي مع نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن الأزمة الأوكرانية، مؤكدا ضرورة حماية مصالح جميع مواطني أوكرانيا بمن فيهم سكان القرم، وكذلك مواطني روسيا المقيمين في أوكرانيا.

من جهة أخرى، دعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى ضرورة إعادة الوضع في أوكرانيا إلى المجرى القانوني وتنفيذ اتفاق 21 فبراير، بما في ذلك الإصلاح الدستوري من خلال إجراء استفتاء عام لضمان مصالح كافة أقاليم البلاد.

ومن جانبه، أكد الأسطول الروسي في البحر الأسود، أنه لا يخطط لمهاجمة الوحدات العسكرية الأوكرانية في شبه جزيرة القرم، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء إنترفاكس الروسية، وذلك ردا على معلومات أشارت إلى مهلة 12 ساعة أعطاها الأسطول للجنود الأوكرانيين للاستسلام.