وزيرة القوي العاملة: سأكمل مابدأه أبوعيطة.. وبابي مفتوح لجميع العمال

أخبار مصر


قالت الدكتورة ناهد العشري، وزيرة القوى العاملة إن المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء أكد لرئيس الجمهورية أن الوزراء سيعملون 15 ساعة يومياً لتلبية احتياجات الشارع مؤكدة أنها ليست لها انتماءات سياسية وليست لديها أي ميول إخوانية ولا علاقة لها بهم وأنها تعمل في الوزارة منذ 33 عام وشغلت عدة مواقع بها قبل تواجد الإخوان.

وأضافت العشري، خلال حوارها لبرنامج الحياة اليوم على فضائية الحياة مع الإعلامى عمرو عبد الحميد والإعلامية لبنى عسل، أنا موظفة ووزيرة للجميع قائلة: بابي مفتوح دائما لجميع عمال مصر و غير صحيح أني قلت للعمال اخبطوا دماغكم في الحائط مؤكدة أن مهمتها تحديد العلاقة المتوازنة بين أصحاب العمل والعمال.

وأضحت وزيرة القوي العاملة، إنه يجب علىّ بذل مزيد من الجهد وليست حزينة بوجود عمال ضدها مضيفة لا أهتم بأعداد المعارضين لي وأقول لهم عملي داخلي الوزارة هو الفيصل.

وأشارت العشري، إلي أنها ليست متشائمة، وأن كمال أبو عيطة الوزير السابق بذل جهد كبير وأنها ستكمل ما بدأه موضحة أن القوانين والصراعات لم تساعده وأنه ناشط قوي يعشق العمل في الشارع مع العمال.

كما أشارت الوزيرة إلي أن عدد الإضرابات والإعتصامات وصلت إلى 7 اعتصامات و3 إضرابات اليوم فقط منهم إضرابين تحتاج إلى حلول جذرية والأخرى تحتاج إلى تدخل مباشر من جانبها مؤكدة أن تلك الأزمات تحتاج إلى مفاوضات بين العمال وأصحاب العمل وليست الصراعات القانونية ونحتاج إلى تفاوض وحوار أكثر من القوانين والإجراءات ونحن نفتقد ذلك.

ووجة الوزيرة رسالة إلي العمال قائلة: نحن من سندافع عن حقوقك ، وإن العامل المصري واعي ويعمل بشعار عض قلبي ولا تعض رغيفي .

وأوضحت العشري، أن رئيس الجمهورية قال خلال لقائه الوزراء إن عمال مصر هم الدرع الاول واحترامهم واجب ونصحنا قائلاً: بأن الناس تعبت بلاش وعود وهمية وطلب منا الصراحة .

وكشفت الوزيرة عن إنها تعاملت مع العمال عن قرب وقدموا تضحيات من أجل أصحاب العمل في حالة ثقتهم به وأن المطالب الملحة للعمال ليست فقط زيادة المرتبات وإنما كان منها إعادة تشغيل الشركات التي يعملون بها مثل شركات الغزل والنسيج وهو من أكبر القطاعات المتواجد بها العمال مشيرة إلى أنها تنوي زيارة عمال الغزل والنسيج خلال الأيام المقبلة.

وقالت العشري، أنها دار بينها وبين كمال أبو عيطة، حوار بعد معرفته بترشيحها للوزارة مؤكدة أنه شخص جيد وحريص على تسليم المسودة الثانية من مشروع قانون العمل الجديد قبل إجراء الحوار المجتمعي حول القانون وهو أهم الملفات التي سأكمل العمل فيها بعد أن قطع أبوعيطة شوطاً كبيراً فيه.

وأشارت وزيرة القوي العاملة إلي أن أهم إنجازات حكومة الببلاوي الحد الأدنى للأجور وسنعمل على تطبيقه في القطاع الخاص.

كما أشارت الوزيرة إلي أن هناك ملاحظات من جانب بعض اللجان النقابية حول أداء الوزارة في القضايا العمالية موضحة أنه من المهم استكمال قانون العمل الجديد خاصة لتقديمه في البرلمان القادم.

كما قالت العشري، إن ابراهيم محلب بدأ بنفسه في الحكومة من حيث التقشف وتقليل النفقات مؤكدة أنها طول تواجدها بالقاهرة تستعين بركوب أقل سيارة ملاكي بالوزارة وأنها رفضت استخدام السيارة المخصصة بالوزير وفضلت استخدام أقل سيارة ممكنة مشيرة إلي إن زوجها كان مشفق عليها بسبب مشاكل العمل خوفاً عليها من المسؤولية والمجهود.

وفى نفس السياق قال كمال أبو عيطة، خلال مداخلة هاتفية بنفس البرنامج للوزيرة الجديدة اتمنى لك حظا سعيدا وأن تحقق الحكومة انجازاتها من أجل صالح العمال وفي ظل التحديات التي تواجه بلادنا نملك فقط المشاركة وأقف بجانبك من أجل تحقيق أهداف الوزارة لصالح عمال مصر وسأظل بجوار جانب العمال وأنتي من جانب الحكومة.

وأضاف أبوعيطة، إن الحد الأدنى والاقصى للإجور لم يكتمل وأتمنى من حكومة المهندس محلب، تحقيقه حتى تتحقق العدالة الإجتماعية مؤكداً أنه يجب الإنتهاء من قانون العمل وقانون النقابات وتشغيل المصانع وإن ملف الإعتصامات ليس مسئولية وزير القوى العاملة فقط وإنما الحكومة بكافة وزاراتها وأصحاب الأعمال.