وزير الخارجية : لدينا 85 مليون دبلوماسي

أخبار مصر


قال نبيل فهمي، أن مصر الآن في مرحلة بناء السياسية الخارجية الخاصة بها، وهو أمر صعب، ومصر ليست أنا أو السياسات الحالية، ولا حتي سياسات الإسلاميين السابقة، ولكن مصر لديها سياسات محدده مسبقاً.

وأضاف فهمي، أن فكرة النظر إلى روسيا لوجود مصالح معها وهي السلام، وهذا لا يعني أننا لا ننظر إلى باقي الدول فمصر دولة قوية وكبيرة، ونهتم في علاقتنا بالعديد من الدول ، ونحن حرصين على علاقتان بالجيران في أفريقيا مثل ليبيا والسودان والساحل.

وأشار فهمي، إلى أن عمله في الجامعة الأمريكية في القاهرة لم يختلف كثيراً عن العمل في الخارجية المصرية فعندما طلب منه رئيس الجامعة الأمريكية أن يأتي لعمل كلية الشئون الخارجية،بالجامعة جئت لصناعة شيئاً وهو الآمر الذي أقوم به حالياً في الخارجية فأن الأن أحاول أن أقوم بعمل سياسيات خارجية لمصر من جديد وهو الامر الأصعب في الوقت الحالي .

وأكدوزير الخارجية، علي أنه بطبيعة العمل لابد من تقديم تقارير بشكل دوري إلى رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية ومتابعة الامر معهم فيما يخص السياسات الخارجية لمصر، ولكن الآن الامر ازداد صعوبة فلابد من تقديم أيضاً تقارير إلى الرأي العام والعامة، وأنا أقول دائماً مازحاً أو شبه مازحاً أن في مصر ما يقرب من 85 مليون دبلوماسي، وهو بالأمر الجيد لانه يزيد من وعي الجمهور في مصر.