نبيل فهمى: مصر لا تستطيع التهرب من دورها كقائد لإفريقيا

أخبار مصر


قال نبيل فهمى، وزير الخارجية، إن مصر لا تستطيع تحمل ضعف العلاقات مع دول الجنوب كما أنها لا تستطيع التهرب من دورها كقائد لإفريقيا وهى جزء منها، مؤكدا أن مصر وقفت قبل ذلك لمواجهة التحديات التى واجهت أفريقيا من خلال تقديم الخبرات لكل الدول المجاورة، مضيفا تحسين العلاقات مع دول الجنوب على قمة أولوياتنا وننظر للشراكة مع الآخرين لبحث الفائدة من أجل المصلحة المشتركة ولابد من مخاطبة الأمور التى تنهض بمصرنا .

وأضاف فهمى، بكلمته خلال المحاضرة التذكارية السنوية، التى تقيمها الجامعة لتكريم ذكرى الدبلوماسية نادية يونس، بعنوان السياسة الخارجية لمصر الجديدة.. ما وراء الاقتراع والسياسة ، بقاعة معتز الألفى، بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة، اليوم الأحد، ، أن مسألة تأمين الخليج ولبنان وحظر السلاح الاقليمى والتركيز على الدبلوماسية المصرية والحرب فى سوريا والانقسام بين السنة والشيعة ومسألة الأكراد لها تأثر كبير على الأمن القومى المصرى.

وتابع فهمى، أنه على مصر تحمل المسئولية لمواجهة هذه النزاعات التى تثير الطائفية بها، مؤكدا أن مصر ستحاول ممارسة دورها وستكافح بشدة ضد هؤلاء الذين يحالون التقليل من دور مصرى القومى وقمتها وأن هناك أهداف طويلة المدى تعمل عليها الخارجية المصرية.