النرويج تدعو الأطراف المعنية في منطقة القرم الأوكرانية للهدوء والحوار

عربي ودولي


دعت رئيسة الحكومة النرويجية ارنا سولبرج صباح اليوم الأحد جميع الأطراف المعنية في منطقة القرم الأوكرانية إلى التحلي بالهدوء والحوار، مشيرة إلى ضرورة عدم القيام بأي تحرك يمكن تفسيره بشكل خاطئ.

و صرحت سولبرج لمحطة إنركو الإعلامية الرسمية بأن مجلس الدوما (البرلمان الروسي) ساعد في تصعيد الوضع في شبه جزيرة القرم وهى منطقة تمتع بالحكم الذاتي داخل أوكرانيا بقراره بالسماح باستخدام القوة العسكرية على الأراضي الأوكرانية.

وأعرب وزير الخارجية النرويجي بورج برانداه عن قلقه البالغ تجاه التطورات الأخيرة في الأزمة الأوكرانية، منوها بأن تفويض البرلمان باستخدام القوة يعتبر مثل صب الزيت على النار ويساهم في تصعيد التوتر مما يزيد من خطورة تطورات الوضع في منطقة القرم.

وطالب روسيا الاتحادية باحترام سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، موضحا أن قيام مجلس الأمن الدولي بمناقشة الوضع في أوكرانيا وإعرابه عن قلقه تجاه التطورات يعتبر مؤشرا هاما.

وأكد برانداه الذي يقوم حاليا بجولة تشمل سنغافورة وميانمار أن أي إنتهاك لحدود أوكرانيا لن يكون أمرا مقبولا، مشددا على أن الإسراع في إعادة الوضع إلى طبيعته في المنطقة سيكون في مصلحة جميع الأطراف.