كيرى: روسيا وعدت باحترام وحدة أوكرانيا الترابية

عربي ودولي


قال وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أمس الخميس، إن روسيا تعهدت بـ احترام الوحدة الترابية لأوكرانيا ، وذلك أثناء محادثات هاتفية مع نظيره الروسى سيرجى لافروف.

كما أكدت روسيا، أثناء الاتصال الهاتفى ذاته، أنها لا تقف وراء الاضطرابات فى جمهورية القرم فى جنوب أوكرانيا، بحسب ما أورد كيرى.

وأوضح كيرى أن لافروف صرح بأن المناورات العسكرية القائمة لا علاقة لها بأوكرانيا وكانت مبرمجة سابقا، كما جدد تأكيد تصريح الرئيس (الروسى فلادمير) بوتين بأن روسيا ستحترم الوحدة الترابية لأوكرانيا .

وكان كيرى يتحدث أثناء مؤتمر صحفى مشترك مطول مع نظيره الألمانى فرانك فالتر شتاينماير الذى تنشط بلاده بقوة فى تسوية الأزمة الأوكرانية.

وشدد كيرى: نحن نعتقد أنه يتعين على الجميع الآن التراجع خطوة وتفادى كل أشكال الاستفزاز ، وكان كيرى حذر الأربعاء موسكو من أى تدخل عسكرى فى أوكرانيا، معتبرا أن ذلك سيمثل خطأ فادحا .

وأضاف كيرى، الخميس: طلبت بالخصوص أن تعمل روسيا مع الولايات المتحدة ومع أصدقائنا وحلفائنا بهدف مساعدة أوكرانيا على إعادة بناء وحدتها وأمنها واقتصادها .

وعلى الصعيد الاقتصادى أعلن كيرى أن بلاده ستقدم ضمانات قروض إلى أوكرانيا بقيمة مليار دولار، إذا ما رغبت بالاقتراض من المؤسسات المالية الدولية.