فهمي يبحث قضايا الإرهاب والمياه خلال لقائه بمستشار "الأمن القومي" بنيجيريا

منوعات


التقي وزير الخارجية نبيل فهمي صباح يوم 27 فبراير مع مستشار الأمن القومي بنيجيريا دسوقي سامبو بالعاصمة النيجيرية أبوجا خلال رئاسته لوفد مصر المشارك في قمة الأمن الإنساني والسلام والتنمية والتي تعقد بمناسبة الاحتفال بالعيد المئوي لتوحيد نيجيريا.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الوزير فهمي أكد خلال المقابلة علي ما سبق أن تم تناوله خلال لقائه بالرئيس النيجيري جودلاك جوناثان بضرورة العمل علي مزيد من تعميق العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق مصالح البلدين المشتركة.

كما تناول فهمي أهمية تعزيز التعاون المشترك في مجالات مكافحة الإرهاب ومواجهة التطرف الديني ونشر قيم الإسلام السمحة والمعتدلة، وذلك من خلال تبادل المعلومات ومجالات التدريب وغيرها، لاسيما وان مصر تعد بوابة إفريقيا الشمالية، وان التعاون بين شمال القارة وغربها وجنوبها هو السبيل الأمثل لمواجهة ظاهرة الإرهاب البغيضة التي لا تعرف وطنا. و أضاف المتحدث أن المسئول النيجيري أكد علي خطورة ظاهرة الإرهاب والتطرف الديني، منوها بما تشهده بلاده من أعمال إرهابية باسم الدين والتي تستهدف المدنيين الأبرياء. ورحب سامبو بالتعاون المشترك مع مصر في مواجهة ظاهرة الإرهاب التي لا تمت للدين الاسلامي بأية صلة.

وقال المتحدث ان الوزير فهمي تناول قضية الامن المائي وأهميتها البالغة بالنسبة لمصر والتي تعتمد علي مياه نهر النيل بشكل كامل لتوفير احتياجاتها المائية السنوية لعدم وجود مصادر اخري بعكس دول المنبع في حوض النيل، وأشار الي ان مصر حريصة علي التعاون والحوار مع دول المنبع وأنها تتفهم احتياجاتها التنموية ولكن دون الأضرار بالمصالح المصرية، منوها بتفهم دول المنبع التي زارها مؤخراً للموقف المصري.