إفتتاح جناح القوات المصرية فى دولة الكويت

أخبار مصر


افتتح بيت الكويت للأعمال الوطنية اليوم الأربعاء، جناح القوات المصرية الذى يضم مقتنيات زودته بها وزارة الدفاع والإنتاج الحربى المصرية، إضافة إلى وثائق ومخطوطات ودروع ومجسمات فرعونية تبرز بعضها دور مصر إبان تحرير الكويت من محنة الغزو العراقي.

وقال مدير البيت يوسف العميرى فى كلمه له أثناء افتتاح الجناح، إن هذا الاحتفال يأتى فى إطار مشاركة مصر فى احتفالات الكويت بالعيد الوطنى وذكرى التحرير، لافتًا إلى أن البيت يضم قاعة للحلفاء ومن بينهم الجناح المصرى.

وأوضح أنه خلال لقائه بالنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى المشير عبد الفتاح السيسى فى القاهرة، التمس رغبة منه فى تطوير الجناح وتحديثه وطلب منه عمل جناح كويتى فى المتحف الحربى عن شهداء الكويت فى عامى 1967 و1973، حيث أصدر أوامره بالتنفيذ من خلال البعثة العسكرية.

وأفاد بأنه تم إرسال وفد عسكرى مصرى منذ أسبوع لتركيب الجناح وافتتاحه بحضور كل الملحقين العسكريين لدى الكويت، مبينًا أنها لفتة تؤكد على دور مصر وعمق العلاقات الأخوية بين البلدين ومشاركتها فى تحرير الكويت.

وقال إن الجناح كان على قدر مسئولية مصر ويؤكد أنها شقيقة كبرى للكويت، مبينًا أن مشاركة هذه الكوكبة فى مهرجان (كلنا فى حب الكويت) جاءت امتدادًا لجهود القيادة الكويتية الحكيمة فى خدمة مصر وتنشيط السياحة فيها.

وذكر العميرى أن المهرجان الذى ترعاه رئيسة الجمعية الكويتية للأسرة المثالية ورئيسة نادى الفتاة الرياضى الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح، شهد حضورًا لافتًا من فنانى مصر.

وتوقع أن تكون هناك زيارة مرتقبة للكويت لرئيس الأركان المصرى الفريق صدقى صبحى، لإنجاز افتتاح كبير للجناح يليق بمكانة القوات المسلحة المصرية، مضيفًا أن البيت يعمل دائمًا على توطيد العلاقات بين الكويت ودول العالم.

من جانبه أشاد مساعد وزير الدفاع المصرى ورئيس الاتحاد العربى للمحاربين القدماء اللواء أمين حسين، بحرص بيت الكويت للأعمال الوطنية على تطوير الجناح المصرى بشكل يدل على ما يمتلكه المسئولون عنه من روح وطنية وثابتة ليكون هذا البيت بصمة قوية وراسخة فى ذاكرة تاريخ الوطن العربى والعالم أجمع.

وقال حسين إن افتتاح الجناح المصرى يأتى فى إطار فعاليات واحتفالات الكويت بأعيادها الوطنية، معربًا عن أمله أن تنعم الكويت وأهلها بالأمن والأمان.

وأكد عمق العلاقات الأخوية التى تربط بين البلدين بشكل عام والعسكرية منها بشكل خاص، لافتًا إلى أن البيت مثال للتعاون العسكرى الكويتى المصرى.

وكان وفد من الفنانين المصريين برئاسة رئيس تنشيط السياحة السفير ناصر حمدى ومساعد وزير الدفاع اللواء أمين حسين قد وصل إلى الكويت يوم الأحد الماضى، للمشاركة فى احتفالات الكويت بأعيادها بدعوة من رئيس البيت الكويتى للأعمال الوطنية يوسف العميرى.