لوكسمبورج تقاطع 5 بنوك إسرائيلية كبرى لدعمها الاستيطان بالضفة

العدو الصهيوني


قرر بنك التقاعد الحكومى فى لوكسمبورج مقاطعة خمسة بنوك كبرى فى إسرائيل بسبب دعمها للنشاط الاستيطانى المخالف للقانون الدولى فى الضفة الغربية المحتلة.

وذكر موقع والاه العبرى اليوم، أن بنك التقاعد الحكومى فى لوكسمبورج نشر قبل أيام على صفحته الرسمية قائمة تضم 60 بنكا وشركة عالمية، قرر البنك مقاطعتها، ووصف أنشطتها باللاأخلاقية فى مجال الأعمال، وكان ضمنها بنوك إسرائيل لؤمى، ديسكونت، هبوعليم، مزراحى، الدولى الأول ، كما ضمت الشركات الإسرائيلية البيط، أفريقيا إسرائيل، شركة القدس الاقتصادية .

وأشار الموقع إلى أن بنك التقاعد الحكومى فى لوكسمبورج أرجع سبب مقاطعة البنوك والشركات الإسرائيلية إلى دعم البناء الاستيطانى غير القانونى فى المناطق المحتلة فى دولة فلسطين .

وأوضح أنه على الرغم من صغر حجم دولة لوكسمبورج فى القارة الأوروبية، إلا أنها تحتل مركزا كبيرا فى سوق الاستثمار والمال على مستوى العالم.

واتسعت فى الآونة الأخيرة رقعة المقاطعة الاقتصادية الأوروبية لمنتجات المستوطنات والشركات التى تدعمها، وشرعت العشرات من الشركات والبنوك وصناديق الاستثمار الأوروبية الكبرى فى تطبيق قرار الاتحاد الأوروبى بحظر التعاون مع المؤسسات الإسرائيلية التى تعمل فى المستوطنات بالضفة، وقامت بإلغاء استثماراتها أو تحجيم علاقاتها التجارية مع الشركات والمصارف الإسرائيلية العاملة فى المستوطنات.