مقتل جندي بريطاني في هجوم جنوبي أفغانستان

عربي ودولي


قتل جندي بريطاني جراء إصابته بعيارات نارية في إقليم هلمند بجنوبي أفغانستان، ليرتفع بذلك إلى 34 عدد الجنود الذين قتلوا في صفوف القوات البريطانية خلال العام الجاري.

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية الخميس، أن جنديًا من فوج الرماة كان يقوم بدورية مشتركة مع الشرطة الأفغانية في قرية هاجي خودين نزار، بالقرب من منطقة نهر السراج، حين أُصيب بعيارات نارية الأربعاء، بحسب وكالة يونايتد برس انترناشيونال .

وهذا هو أول جندي بريطاني يقتل في افغانستان خلال سبتمبر الحالي. ويرتفع بذلك إلى 381 عدد الجنود البريطانيين الذين قُتلوا في افغانستان، حيث ينتشر نحو 10 آلاف جندي، وغالبيتهم في إقليم هلمند، منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2001.

وينتشر نحو 140 ألف جندي أجنبي من بينهم 9500 بريطاني حاليا في أفغانستان. وتملك بريطانيا ثاني أكبر كتيبة دولية في أفغانستان بعد الولايات المتحدة.

وفي أعقاب الإعلان عن مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن في عملية عسكرية أمريكية بباكستان، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إنه يريد سحب قوت بلاده من أفغانستان في غضون أسابيع.

لكن ووفق تقارير صحفية بريطانية فإن القادة العسكريين البريطانيين حذّروا كاميرون من أن الخروج المبكر من أفغانستان يمكن أن يعرض للخطر مهمة مكافحة التمرد في هذا البلد، ويسمح لحركة طالبان باستعادة الأرض والتأييد الشعبي.

مفكرة الاسلام