نائب رئيس الوزراء التركى: الاستخبارات تجسست على آلاف المواطنين

عربي ودولي


قامت أجهزة الاستخبارات التركية بالتجسس على أكثر من 2000 شخص فى تركيا، وفق ما أعلن اليوم السبت نائب رئيس الوزراء، مشيرا إلى تعديلات سيتم إدخالها على مشروع قانون مثير للجدل يرمى إلى تعزيز صلاحيات الاستخبارات.

وقال بصير اتالاى فى أنقرة حتى اليوم، قامت الوكالة الوطنية للاستخبارات بالتجسس على 2473 شخصا بقرار قضائى أكثر من نصفهم أجانب ، مضيفا أن عمليات التنصت هذه استهدفت خصوصا أشخاصا يشتبه فى ضلوعهم بقضايا إرهاب أو تجسس.

ويرمى مشروع القانون الذى بدأ النواب بمناقشته السبت إلى السماح لوكالة الاستخبارات التركية، بالقيام بمهام وعمليات مراقبة فى تركيا والخارج من دون الحاجة إلى قرار قضائى.

كذلك ستحظى الوكالة الاستخبارية الخاضعة مباشرة لسلطة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، بإمكانية إطلاع محدود على كل الوثائق - من بيانات شخصية لأفراد إلى معلومات عن القطاعات المصرفية - المتعلقة بالأمن القومى.

لكن اتالاى أشار إلى أن الحكومة اقترحت تغييرات على نقطتين مثيرتين للجدل، بينها ما جعل رئيس الوزراء على رأس مجلس إدارة الوكالة الاستخبارية، وهو منصب أساسى.

كما طلبت الحكومة تخفيف عقوبات السجن للصحفيين الذين ينشرون وثائق عائدة للوكالة الوطنية للاستخبارات بدل عقوبة السجن 12 عاما التى ينص عليها القانون الحالى.

وبعد فضيحة الفساد التى تهز نظامه منذ ديسمبر، والتى تورط فيها عدد من الحلفاء المقربين فى الحكومة، يواجه أردوغان انتقادات متزايدة فى تركيا والخارج على خلفية سياسته الاستبدادية بنظر خصومه، وخصوصا لجهة تعزيز الرقابة على القضاء والإنترنت.