صحيفة فرنسية: تزايد دلائل انتهاء حكم يانوكوفيتش في أوكرانيا

عربي ودولي


ذكرت صحيفة لوبوان الفرنسية أن دلائل انتهاء الحكم تتزايد اليوم السبت في أوكرانيا، حيث طالبت المعارضة البرلمان بإطلاق مبادرة لإقالة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الذي قد يكون غادر البلاد.

فقد تلاحقت عمليات الانشقاق صباح السبت في معسكر الرئيس الأوكراني بعد يوم من توقيع اتفاق بين المعارضة والرئيس يانوكوفيتش ينص على تقديم تنازلات كبيرة من جانب الرئيس تحت ضغط من الأوروبيين، بعد حمام الدماء في وسط كييف الذي أودى بحياة ما يقرب من 80 شخصًا خلال ثلاثة أيام.

وقد أعلن رئيس البرلمان الأوكراني والقريب من فيكتور يانوكوفيتش، فولوديمير ريباك، استقالته اليوم السبت، كما تقدم نحو أربعين نائبًا باستقالتهم من حزب الأقاليم الحاكم.

ويعد المكان الذي يتواجد فيه الرئيس يانوكوفيتش غير معروف، بعد أن أكد مسئول أمريكي من مساء الجمعة إلى السبت أنه توجه إلى مدينة خاركيف.

وصرح فيتالي كليتشكو، أحد قادة المعارضة، أن الرئيس الأوكراني غادر العاصمة كييف. بينما أكد نائب آخر أن يانوكوفيتش غادر البلاد بأكملها.

وتعزيزًا لفكرة هروب الرئيس الأوكراني، روى صحفيون في قناة كانال 5 التليفزيونية أنهم دخلوا دون مواجهة صعوبات مقر إقامة الرئيس الذي يكون عادةً تحت حراسة أمنية مشددة في ضواحي كييف.

ونقل صحفي في وكالة الأنباء الفرنسية أن المتظاهرين دخلوا بسهولة مقر الرئاسة في وسط العاصمة كييف.

وصرح ميكولا فيليتشكوفيتش، مساعد المسئول عن مجموعة الدفاع الذاتي في ساحة الاستقلال: نسيطر على محيط إدارة الأمن لحماية المبنى ، حيث لا يتواجد أي ضابط شرطة أو جندي في المنطقة.

ومن جانبه، قال المعارض فيتالي كليتشكو: نطالب باجراء انتخابات رئاسية مبكرة بحلول الخامس والعشرين من مايو ، مشددًا على ضرورة تحديد موعد اجراء الانتخابات في البرلمان واعتماد البرلمان لقرار يطالب يانوكوفيتش بتقديم استقالته.