مشروبات تساعد في إنقاص الوزن

الفجر الطبي


هل تؤثر المشروبات على الوزن؟ عندما يتبع أحدنا حمية أو أحد الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن غالباً ما يشغل تفكيره ما الطعام الذي يجب تناوله، ولكن لا يفكر ماذا يشرب. أثبتت الإحصائيات أن المشروبات تمثل 50 في المئة من السعرات الحرارية التى يحصل عليها الفرد. ولذلك فاختيار المشروب المناسب قد يؤثر على عملية الأيض، الشهية، وكذلك ينقص من إجمالي السعرات التي تتناولها. والآن سوف نعرض بعض المشروبات ومدى تأثيرها على الوزن:

1- المياة الغازية: في كل مرة تتناول فيها المياة الغازية، فانك تزيد المئات من السعرات الحرارية المتناولة دون جدوى ؛ مما يعمل أو يساعد على زيادة الوزن.

2- الماء: استبدال المياة الغازية بالماء يقلل مئات من اجمالي السعرات الحرارية المتناولة يومياً؛ ولا يقف أثرها في انقاص الوزن عند ذلك؛ بل أن تناول كوبين من الماء قبل الوجبه يساعد على الشعور بامتلاء المعدة سريعاً وبهذا لا يأكل المرء كثيراً.

كما اثبتت الدراسات الحديثة ان تناول كميات كافية من الماء يوميا (على الاقل 8 اكواب يوميا ) له تأثير ايجابي على عملية الأيض؛ كما انه لو تناول الفرد 17 أونص من الماء يوميا يزداد معدل الايض او معدل الحرق 30 في المئة لدى كل من السيدات والرجال. ويبدأ هذا التأثير بعد 10 دقائق من تناول الماء ويصل الى قمته بعد 30-40 دقيقة. كما أثبتت الدراسات أنه على مدار العام، اذا استمر الفرد في تناول لتر ونصف من الماء يوميا سوف يحرق الجسم 17،400 سعر حراري اضافية، أى ما يقدر بخمس باوندات 2،5 كجم .

3- العصائر الطبيعية: تحتوى عصائر الفاكهة على سعرات حرارية عالية مثلها مثل المشروبات الغازية، و لكنها في المقابل تحتوى على مكونات طبيعية والعديد من الموارد الغذائية. وهنا تكمن المشكلة؛ فنحن بحاجة إلى هذه المكونات الغذائية والفيتامينات ومضادات الأكسدة المتواجدة بالعصائر الطبيعية، ولكن من دون كم هائل من السكريات.

ولهذا يجب تناول العصائر الطبيعية التى تحتوى على كميات قليلة من السكريات سواء عن طريق تناول العصائر الطبيعية المصعنه منزلياً من دون إضافة سكر إليها، أو اختيار العصائر المعبأة بعد قراءة المكونات جيداً و اختيار العصائر التى تحتوى على أقل قدر من السكريات والسعرات.

4- عصائر الخضروات: عصائر الخضروات تحتوى على نفس القيمة الغذائية لعصائر الفاكهة بنصف كمية السعرات الحرارية. حيث يحتوى كوب عصير الطماطم على 41 سعر حراري بينما يحتوى كوب عصير البرتقال على 122 سعر حراري. كما أن عصائر الخضروات التي تحتوي على ألياف يساعد على الشعور بالشبع وتقليل الشعور بالجوع.

5- عصائر الفواكه المقدمة بالمطاعم: على الرغم من الفائدة الغذائية المتواجدة بالفاكهة؛ إلا أنه أثناء التقديم قد يتم إضافة بعض المقبلات كالأيس كريم أو العسل أو السكريات التى ترفع معدل السعرات إلى السماء. لذا يفضل عملها منزلياً للتحكم بمستوى السعرات. 6- الألبان قليلة الدسم: تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم ضرورى و مفيد جداً للجسم، و تساعد أيضاًً على إنقاص الوزن.حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول كميات أكثر من الألبان أو تناول منتجات الألبان يساعد فى إنقاص الوزن. و لكن يجب مراعاة أن تكون هذه المنتجات قليلة الدسم (كالزبادي قليلة الدسم والأجبان قليلة الدسم).

7- مشروبات الطاقة : معظم مشروبات الطاقة تعتبر بمثابة (قنبلة سعرات حرارية) كالمشروبات الغازية تماماً ؛ إلا أنها قد تحتوى على مزيد من المواد الغذائية.

و لكن من الممكن أن تحصل على هذه الفائدة الغذائية و الفيتامينات من أطعمة أقل فى مستوى السعرات.

و لذا إن كنت مهتما بانقاص الوزن يمكنك الحصول على الترطيب المطلوب أثناء الرياضات بتناول الماء و تناول بعض الأطعمة التى تحتوى على فيتامينات وعناصر غذائية بعد الرياضات الشاقة والعرق الكثيف.