حاربي السكري والسرطان بتناول بذور الكتان

الفجر الطبي


تعتبر بذور الكتان من المواد الغذائية الغنية بالعديد من الفوائد الصحية؛ حيث تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 المعروفة أيضاً بعبارة الدهون الصحية وبمركبات الـ Lignans الغنية بمضادات الأكسدة والاستروجين، إضافةً إلى أنّها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، وفي ما يلي بعض الأمراض التي تستطيع بذور الكتّان محاربتها:

مرض السكري: تعمل مركبات الـ Lignans الموجودة في بذور الكتان على تحسين مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2. واستهلاك هذه البذور يومياً يمكن أن يساعد على الحفاظ على مستوى سكر طبيعي في الدم على مدى فترة طويلة من الزمن.

أمراض القلب: تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الكتان على تنظيم نبضات القلب وذلك بفضل خصائصها المضادة للالتهابات وقدرتها على خفض ضغط الدم المرتفع، كما أنّ هذا النوع من الأغذية يساعد على خفض تشكل الترسبات الدهنية في الشرايين ويخفّض احتمال تصلّبها، هذا بالإضافة إلى أنّها تبقي مستويات الكوليسترول السيّئ LDL ضمن المعدل الطبيعي.

السرطان: تحمي النسبة العالية من مضادات الأكسدة وأحماض الأوميغا 3 الدهنية من الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا والقولون.

الهبات الساخنة: عادةً ما تظهر مشكلة الهبات الساخنة عند النساء بعد انقطاع الطمث، ولكن مع إدراج ملعقة من بذور الكتان في النظام الغذائي يومياً يمكن خفض عدد مرات حصول هذه الهبات؛ إذ وفقاً لدراسة حديثة تبيّن أنّ النساء اللواتي اتّبعن هذه الطريقة انخفضت لديهنّ الهبات الساخنة بنسبة 57%، ويعتقد العلماء أنّ الفضل يعود إلى غنى البذور بمضادات الأكسدة التي تساعد على تنظيم خلل الهرمونات ما يؤدّي بدوره إلى خفض احتمال حدوث الهبات الساخنة.