سامسونج لن تشرف بعد الآن على تصنيع المعالج A8

تكنولوجى

سامسونج لن تشرف بعد
سامسونج لن تشرف بعد الآن على تصنيع المعالج A8

منذ فترة طويلة ونحن نسمع الشائعات التي تقول بأن شركة سامسونج لن تشرف بعد الآن على تصنيع سلسلة معالجات Ax القادمة لشركة آبل. وكانت تلك الشائعات تشير إلى أن شركة سامسونج لا ترغب في توفير المكونات الحيوية لمنافستها الرئيسية والتي تقاتل ضدها من أجل السيطرة على سوق الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم. وهذا من شأنه أن يلقي اللوم أيضا على شركة آبل التي تعطي فرصة إنجاز بعض الأعمال الخاصة بها إلى الشركة التي تحاول أن تفقدها السيطرة على سوق الاجهزة المحمولة.

مهما كانت الشائعات التي تدور حول هذا الموضوع، فقد كان بيت القصيد نفسه دائما. آبل سوف تستمر في الإعتماد على سامسونج في إنتاج جزء من المكونات التي تستخدمها في أجهزة iPhone و iPad. ولكن تقرير جديد صادر من تايوان يلمح إلى أن عقد العمل الذي كان يربط شركة آبل بشركة سامسونج قد تم فسخه أخيرا. ويشير هذا التقرير إلى أن شركة سامسونج لن تشرف بعد الآن على تصنيع معالج A8، مما يترك مهمة التصنيع بجميع جوانبها لشركة TSMC.

مع ذلك، فإن قرار سامسونج لم يكن بسبب التنافس، أو براءات الإختراع أو بسبب المعارك القضائية. كما إتضح، فإن شركة آبل كانت تريد أن يتم إنتاج المعالج A8 بإستخدام عملية 20 نانومتر، وهو أمر لم تكن شركة سامسونج قادرة على تلبيته في الوقت الراهن. ويبدو أن الشركة الكورية عانت من غلة الإنتاج المنخفضة عندما إستخدمت تقنية 20 نانومتر. شركة TSMC من ناحية أخرى كانت قادرة على تلبية مطالب شركة آبل مع عائدات مرتفعة بنسبة 70%.

من ناحية أخرى، من المتوقع أن يتم تصنيع المعالج A9 بإستخدام عملية 16 نانومتر أو عملية 14 نانومتر، وسامسونج لديها خبرة كبيرة في عملية 14 نانومتر، لذلك فهناك إمكانية أن تعود شركة آبل للإعتماد على شركة سامسونج في تصنيع المعالج A9.