بالفيديو والصور.. مقتل 13 أوكرانيا في اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين بميدان الاستقلال

عربي ودولي

بالفيديو والصور..
بالفيديو والصور.. مقتل 13 أوكرانيا في اشتباكات بين الشرطة و

بدأت قوات الأمن الأوكرانية مساء الثلاثاء اقتحام ميدان الاستقلال وسط كييف، وذلك بعد تجدد الاشتباكات التي أدت إلى مقتل 13 شخصا على الأقل بينهم 6 من رجال الأمن، بحسب المعطيات الأخيرة.

وحسب ما نقله موقع ورسيا اليوم ، يتصاعد الدخان في الميدان بعد إضرام النار في بعض خيم المحتجين وإطارات السيارات، وتستخدم قوات الأمن قنابل صوتية وضوئية في محاولة لتفريق المعتصمين في الميدان، داعية النساء والأطفال إلى مغادرة منطقة الاشتباكات في إطار عملية مكافحة الإرهاب في وسط العاصمة.

من جانبه دعا أرسيني ياتسينوك رئيس حزب باتكيفشينا المعارض، الرئيس يانوكوفيتش إلى إعلان هدنة وإبعاد قوات الأمن مئتي متر عن ميدان الاستقلال.

من جهتها أعلنت آنا غيرمان مساعدة الرئيس الأوكراني أن فيكتور يانوكوفيتش سيلتقي زعماء المعارضة فقط بعد وقف الاشتباكات وقيام المعارضة بإخلاء الشوارع من المسلحين وعودة الهدوء إلى البلاد، كما أوضحت غيرمان أن الرئيس الأوكراني التقى يوم الثلاثاء مع ممثلين عن المعارضة.

وكانت الشرطة الأوكرانية قد أكدت في وقت سابق مقتل 9 أشخاص في الاشتباكات وسط العاصمة كييف يوم الثلاثاء 18 فبراير/شباط، منوهة أن بين القتلى اثنين من رجال الشرطة أصيبا بطلقات نارية. وأوضحت الشرطة أن وفاة أحد المدنيين نجمت عن الاختناق بالدخان، و3 آخرين بسبب الإصابة بالرصاص، بالإضافة الى مصرع اثنين نتيجة سكتة قلبية.

وصرح النائب العام الأوكراني فيكتور بشونكا أن عدد الجرحى في الاشتباكات بلغ نحو 100 شخص، محذرا بأن المسؤولين عما يجري في كييف اليوم، بمن فيهم زعماء المعارضة، لن يفلتوا من المحاسبة.

من جهة أخرى كانت مصادر في المعارضة الأوكرانية قد تحدثت عن إصابة نحو 150 من المتظاهرين في الاشتباكات التي وقعت في وسط كييف يوم الثلاثاء.

وتمكنت قوات الأمن الأوكرانية من تفريق المتظاهرين باستخدام الرصاص المطاطي في شارع غروشيفسكي بوسط كييف وطردهم باتجاه ميدان الاستقلال.