مصادر: تحالف دعم الشرعية يتصدع

أخبار مصر

مصادر: تحالف دعم
مصادر: تحالف دعم الشرعية يتصدع

قالت مصادر مطلعة إن الدائرة المحيطة بجماعة الإخوان المسلمين بمصر تضيق بمرور الوقت، مع مؤشرات على اقتراب لحظة تصدع تحالف إسلامي تقوده الجماعة، منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي، خلال يوليو الماضي في أعقاب ثورة 30 يونيو.

وأضافت المصادر، لـ جريدة الشرق الأوسط ، أن هناك ضغوطًا من جناح معتدل من قيادات الجماعة داخل السجون على صقورها؛ لبدء حوار سياسي مع السلطة الانتقالية.

وقال الدكتور حسن نافعة، المنسق الذي طرح مبادرة لبدء حوار بين جماعة الإخوان والسلطات في البلاد، إنه لمس بنفسه تصدعًا في تحالف دعم الشرعية، مع ترحيب قيادات حزبي البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية، و الوسط بمبادرته واستعدادهما للتعاطي إيجابيًا معها.

وأضاف نافعة: تلقيت أكثر من اتصال من قيادات حزب الوسط التي رحبت بالمبادرة، وأبدت استعدادا للتجاوب، كما تواصلت مع ثلاث قيادات من حزب البناء والتنمية، وهما طرفان رئيسان في التحالف.

كما أبدى حزب مصر القوية، الذي يتزعمه القيادي السابق في الجماعة عبدالمنعم أبو الفتوح، اهتماما، ودخل في اتصالات لبدء حوار.

وأعرب نافعة عن اعتقاده بأن قيادات جماعة الإخوان تمارس ضغطًا سلبيًا، وتتهرب من الحديث الصريح عن قبول المصالحة، كما لا يزالون يتحدثون عن شرعية مرسي.

وبينما تحدث نافعة عن بقاء الجماعة كعقبة أمام أي حل سياسي، قدم مصدر مطلع قريب الصلة بتحالف دعم الشرعية تقييما مختلفا للموقف. وقال إنه لا يمكن الحديث عن موقف واحد داخل جماعة الإخوان في الوقت الراهن، هناك من بدأ يستشعر أنه لا بد من حل سياسي، لكن لم تتبلور تصورات مكتملة بعد.