وزير الخارجية الامريكي ينتقد مواصلة روسيا دعمها للنظام السوري

عربي ودولي

وزير الخارجية الامريكي
وزير الخارجية الامريكي ينتقد مواصلة روسيا دعمها للنظام السو

أ ش أ

اتهم وزير الخارجية الامريكي جون كيري، روسيا اليوم الاثنين بمواصلة دعم الحملة العسكرية التي يقوم بها النظام السوري من خلال إمداد نظام الرئيس بشار الاسد بالمزيد من الاسلحة وإضعاف الجهود التي تهدف الى ايجاد حل دبلوماسي للصراع في سوريا.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية في موقعها الالكتروني، أن هذا الانتقاد الحاد من كيري خلال مؤتمر صحفي مشترك في جاكرتا مع نظيره الاندونيسي اليوم، يعكس شعورا متناميا بالاستياء لدى الجانب الأمريكي حيال الدعم الروسي المستمر للرئيس السوري، منوهة الى أن كيري أشار في تصريحاته كذلك الى أن كلا من ايران وحزب الله اللبنانى عززا أيضا من دعمهما للنظام السوري للسماح له بتوسيع حملته العسكرية.

كما نقلت الصحيفة عن كيري قوله، إن روسيا تريد أن تكون جزءا من حل الصراع، لكنها تعمل على زيادة هذا الصراع بدعمها المستمر لنظام الأسد لمضاعفة حملته، وهو ما يخلق مشكلة كبيرة .

وقال كيري ينبغى على المجتمع الدولي دراسة خلال الأيام القادمة، الخطوات التي يتعين إتخاذها لمواجهة هذا التعنت ، مشيرا الى أن المباحثات في جنيف والتي تستهدف في النهاية إنهاء الصراع بسوريا، تعثرت رفض تلبية دعوة المجتمع الدولي بتشكيل حكومة انتقالية، موضحا أن نظام بشار الأسد وافق على المشاركة فى تلك المباحثات، لكنه رفض قبول مناقشة تشكيل أي حكومة انتقالية.

وأضاف كيري أن موسكو كررت التزامها بهدف تشكيل حكومة انتقالية فى سوريا ومع ذلك لم نر نوعا من الجهود التي يمكن أن تعطي حراكا لتحقيق هذا الهدف. وأشار كيري الى أن الولايات المتحدة ستواصل بحث الخيارات المتاحة خلال التوقف المؤقت في محادثات جنيف، لكنه لم يحدد ماهية مثل هذه الخيارات.