طبيب رمد: ممارسة الرياضة تقلل من أمراض العيون

الفجر الطبي

طبيب رمد: ممارسة
طبيب رمد: ممارسة الرياضة تقلل من أمراض العيون

العيون هى حلقة الوصل بين الإنسان والعالم، ومن خلالها تستطيع الرؤية والقدرة على التعامل مع الآخرين، إلا أنها عضو حساس يتعرض سريعا للأمراض.

ويقول الدكتور جرس إسطفانوس استشارى جراحة وطب العيون، إن الدراسات الحديثة تتحدث عن أهمية ممارسة الرياضة اليومية وخاصة رياضة المشى فى حماية العيون من الإصابة بأمراض العيون.

وأوضح، أن الدراسات الحديثة التى أجريت على عدد من الحيوانات توصلت إلى أن ممارسة التمارين الهوائية المعتدلة تساعد فى الحفاظ على بنية ووظيفة الخلايا العصبية فى شبكية العين حتى بعد إصابتها بالتلف، مضيفا أن الدراسة أفادت أن التمارين قد تبطئ من سرعة تقدم الأمراض التنكسية فى الشبكية.

وأضاف أن الدراسات الحديثة أثبتت أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد فى الحماية من أمراض الشبكية العصبية، منوها إلى أن الرياضة تعمل على قتل الخلايا الضوئية الضارة، وتحسين القدرة على الإبصار.

وتابع أن التدخين من الأمور التى تضر بالإنسان، مضيفا أن التدخين بصورة كبيرة يساعد على إصابة أعصاب العيون بضرر نتيجة مرور دخان السجائر، لذلك ينصح بالإقلاع عن التدخين، مضيفا أن تعرض الإنسان لأشعة الشمس خلال الصباح المبكر من شأنه أن يحمى العيون من الأشعة فوق البنفسجية.

ونصح جرس، المرضى الذين يعانون من ضعف النظر بضرورة ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، كما يجب ارتداء النظارات الطبية أثناء ممارسة الرياضة أو السباحة، مؤكدا أن التغذية الجيدة من الأمور التى تساعد على الحفاظ على العيون، وخاصة تناول الخضراوات التى تحتوى على مضادات الأكسدة مثل الجزر والسبانخ.