30 فيلماً في الدورة 27 لمهرجان الإسكندرية السينمائي


وقع اختيار لجنة المشاهدة بمهرجان الإسكندرية السينمائي على 30 فيلما لتشارك في دورة هذا العام، وهي السابعة والعشرين والتي تقام خلال الفترة من 5 إلى 9 أكتوبر المقبل.

جاء في بيان من المركز الصحفي للمهرجان: انتهت لجنة المشاهدة بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط من مشاهدة 59 فيلماً من الأفلام الروائية الطويلة تمثل أغلب الدول الآسيوية والأوروبية والعربية المطلة على البحر الأبيض المتوسط، وتم اختيار 30 فيلماً منهم للمشاركة بالمهرجان.

وصرَح الناقد السينمائي نادر عدلي رئيس المهرجان بأن دورة هذا العام سوف تكون دورة استثنائية بمناسبة ثورة 25 يناير التي سيعرض المهرجان عدداً من الأفلام المصرية التي تناولتها.

وقال عدلي أن الأفلام الروائية الطويلة التي تم اختيارها للمشاركة في دورة المهرجان هذا العام سوف يتم تقسيمها على أقسام المهرجان المختلفة، وهي قسم المسابقة الرسمية ويشارك فيه عشرة أفلام، والقسم الرسمي خارج المسابقة ويشارك فيه 6 أفلام ذات قيمة فنية وفكرية عالية، والقسم الإعلامي ويعرض من خلاله عشرة أفلام.


بالإضافة إلى برنامج خاص عن السينما التركية المعاصرة ويتضمن 4 أفلام من إنتاج العامين الماضي والحالي، هذا بالإضافة إلى مسابقة أفلام الديجيتال للأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية.

وأكد رئيس المهرجان أيضاً أن دورة هذا العام كانت مهددة بالإلغاء لولا إصراره وأعضاء مجلس إدارة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما المنظمة للمهرجان برئاسة ممدوح الليثي على إقامتها.

وأضاف أن المهرجان وكما هو معروف يقام تحت رعاية وزارة الثقافة ومحافظة الإسكندرية، وكان لوزير الثقافة الدكتور عماد أبوغازي ومحافظ الإسكندرية الدكتور أسامة الفولي دوراً كبيراً في إقامة دورة هذا العام، وتقديم الدعم اللازم الذي يساعد على خروجها بشكل متميز.