الشرطة التايلاندية تتحرك لاستعادة مواقع احتجاج في بانكوك

عربي ودولي

الشرطة التايلاندية
الشرطة التايلاندية تتحرك لاستعادة مواقع احتجاج في بانكوك

رويترز

نشرت السلطات التايلاندية اليوم الجمعة الاف الجنود من قوات الامن لاستعادة مواقع احتجاج حول المباني الحكومية في العاصمة بانكوك يحتلها منذ عدة أشهر متظاهرون يسعون للاطاحة برئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا.

ولم ترد أنباء عن وقوع اشتباكات خلال العملية التي تختبر فيما يبدو الاعداد المتناقصة للمحتجين المناهضين للحكومة الذين يعطلون الحياة في العاصمة التايلاندية منذ نوفمبر.

وقال قائد الشرطة التايلاندية ادول ساينجسينجكاو استراتيجيتنا هي تنفيذ ذلك ببطء والعمل من مناطق خارج وسط بانكوك نحو مواقع الاحتجاج الرئيسية.

وأضاف اننا لا نفرق المحتجين أو نستخدم القوة .. نحن نلجأ للمفاوضات كتكتيك رئيسي لنا.

ويريد المحتجون الاطاحة بينجلوك التي يرون انها تعمل نيابة عن شقيقها رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا الذي يعيش في المنفى واصطدم مع قوى مؤثرة في البلاد وأقاله الجيش عام 2006.

وقال بارادورن باتاناتابوتر رئيس جهاز الامن القومي في تايلاند لرويترز شرطتنا جاهزة لاستعادة السيطرة على المكان وستحاول تفادي العنف.

وصرح بارادورن بأنه تم تخصيص 5000 شرطي للعملية التي تستهدف مواقع حول المنطقة الحكومية وليس التقاطعات في مراكز التسوق والاعمال التي كانت محورا لأكبر التجمعات.

وتجد حركة الاحتجاج في بانكوك معظم تأييدها من الطبقة المتوسطة ومؤيدي المؤسسة الملكية في مواجهة سكان الريف وأغلبهم من الفقراء المؤيدين لشيناواترا من الشمال والشمال الشرقي.

وتجنبت الشرطة حتى الان الى حد كبير مواجهة المحتجين رغم ان 11 شخصا قتلوا واصيب مئات في أعمال العنف التي تقع من وقت لآخر واتسم الاسبوع الأخير بالهدوء مع تضاؤل الاعداد في مواقع الاحتجاج التي تنتشر في أنحاء بانكوك.