"الصحة" تستعرض بروتوكول العلاج المعتمد لعلاج الأنفلونزا الموسمية

أخبار مصر

الصحة تستعرض بروتوكول
"الصحة" تستعرض بروتوكول العلاج المعتمد لعلاج الأنفلونزا الم

قالت وزارة الصحة، إن بروتوكول العلاج المعتمد من الوزارة ومنظمة الصحة العالمية، يرجع لعام 2009 لعلاج حالات الأنفلونزا الموسمية A/H1N1 والموجود في كافة مستشفيات وزارة الصحة في شكل جدول من 14 خانة لمختلف الحالات المرضية.

وأكدت أنه بالنسبة للأطفال اقل من 5سنوات ويعانون من إعراض بسيطة للانفلونزا تنصح وزارة الصحة بعلاجهم بالمنزل بالتاميفلو وإذا حدث تدهور يتم عزلهم بالمستشفى وتؤخذ عينة للتحليل واذا جاءت النتيجة سلبية يوقف التاميفلو ويعالج حسب الحالة.

واذا جاء تحليل ايجابي يتم اعطاء المريض التاميفلو لمدة من 5 الى 10 ايام تبعا لشدة الحالة.

وبالنسبة إلى الأطفال اقل من 5 سنوات ويعانون من اعراض شديدة للانفلونزا يتم اخذ عينة ويتم علاجهم بالتاميفلو ويدخلون المستشفى واذا تدهورت الحالة يُعطى الطفل جرعة مضاعفة من التاميفلو.

أما إذا كان المريض اكبر من 65 عاما ويعاني من أعراض بسيطة من الانفلونزا فتنصح الوزارة بعلاجه بالمنزل بالتاميفلو واذا حدث تدهور يُعزل بالمستشفى وتؤخذ عينة للتحليل واذا جاءت النتيجة سلبية يُوقف التاميفلو ويُعالج حسب الحالة. أما اذا جاء تحليل العينة ايجابي يتم إعطاء المريض التاميفلو لمدة من 5 الى 10 ايام تبعا لشدة الحالة.

واذا كان المريض اكبر من 65 عاما وكان يعاني اعراض شديدة من الانفلونزا يتم اخذ عينة ويتم علاجه بالتاميفلو ويدخل المستشفى واذا تدهورت الحالة يُعطى جرعة مضاعفة من التاميفلو .

وبالنسبة للسيدات الحوامل اذا كانت أعراض الانفلونزا بسيطة تنصح الوزارة بعلاجها بالمنزل بالتاميفلو واذا حدث تدهور تعزل بالمستشفى وتؤخذ عينة للتحليل واذا جاءت النتيجة سلبية يوقف التاميفلو وتعالج حسب الحالة وإذا جاء التحليل ايجابي يتم أعطاء المريضة التاميفلو لمدة من 5 الى 10 ايام تبعا لشدة الحالة.


وبالنسبة للمريض اذا كان لديه أمراض مزمنة عدا ضغط الدم فإذا كان يعني من أعراض بسيطة للانفلونزا فتنصح وزارة الصحة بعلاجه بالمنزل بالتاميفلو واذا حدث تدهور يعزل بالمستشفى وتؤخذ عينة للتحليل وإذا جاءت النتيجة سلبية يوقف التاميفلو ويعالج حسب الحالة.