وزير الدفاع الفرنسي يزور غدا افريقيا الوسطى

عربي ودولي

وزير الدفاع الفرنسي
وزير الدفاع الفرنسي يزور غدا افريقيا الوسطى

أوردت صحيفة لوموند الفرنسية خبرًا يُفيد بأن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان صرح أمس الاثنين في برازافيل، عاصمة الكونغو، أن باريس ستعمل على ضمان عودة الأمن في جمهورية افريقيا الوسطى التي تشهد منذ شهر ديسمبر أعمال عنف خطيرة بين ميليشيات مسيحية ومسلمة.

وقد صرح لودريان أن خط فرنسا في افريقيا الوسطى واضح (...) مهمتها تتمثل في أن يعود الأمن وأن يتم نزع سلاح الميليشيات بطريقة نزيهة، وأن يمكن تنفيذ مرحلة الانتقال السياسي لكي تستعيد الدولة في النهاية الحد الأدنى من الأمن والشروط الإنسانية المقبولة .

وكان وزير الدفاع الفرنسي قد بدأ يوم الأحد جولة جديدة في وسط افريقيا ترتكز على مواصلة عمل فرنسا العسكري لتحقيق الاستقرار في جمهورية افريقيا الوسطى وإعادة تنظيم القوات الفرنسية في منطقة الساحل، وهي النقاط التي من المفترض أن يتم إدراجها على جدول أعمال المناقشات التي ستتم يوم الثلاثاء مع الرئيس الكونغولي دنيس ساسو نجيسو.

ومن المنتظر وصول الوزير الفرنسي جان ايف لودريان يوم الثلاثاء إلى المائدة المستديرة التي تم إعدادها بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لبروتوكول برازافيل الذي فتح الطريق للسلام في افريقيا الجنوبية.

وسيتوجه لودريان غدًا الأربعاء إلى بانجي، عاصمة افريقيا الوسطى، حيث سيلتقي بالرئيسة كاترين سامبا – بانزا والسلطات الانتقالية. وستكون هذه هي المرة الثالثة التي يتوجه فيها وزير الدفاع الفرنسي إلى افريقيا الوسطى منذ بداية عملية سانجاريس ونشر 1600 جندي فرنسي.