الجارديان : موقف تركيا تجاه إسرائيل أكثر من كونه مجرد "زوبعة في فنجان"

مقالات الرأي


قالت صحيفة الغارديان الريطانية أن موقف تركيا الحازم تجاه إسرائيل وحدة انتقادات رئيس وزراءها رجب طيب اردوغان وطرد السفير الإسرائيلي من أنقرة كلها أدلة واضحة على أن الموقف بين البلدين أكثر من كونه مجرد زوبعة في فنجان .

وترى الصحيفة أن زيارة اردوغان إلى مصر يمكن تفسيرها على أنها إشارة إلى دعمه للعملية الديمقراطية الناشئة في مصر التي يسودها غضب شعبي ضد إسرائيل وفي الوقت ذاته إشارة إلى تضامنه مع القاهرة احتجاجا على مقتل خمسة من أفراد الأمن المصري على يد الإسرائيليين في سيناء ولذلك ستكون هذه الزيارة محط أنظار العالم بأكمله.

وتشير الصحيفة إلى أن الموقف التركي يمكن تلخيصه في تصريحات وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الذي قال إن الوقت حان لأن تدفع إسرائيل ثمنا لأعمالها غير المشروعة وسيكون هذا الثمن هو خسارة صداقة تركيا .

وتقول الغارديان إن تركيا لم تغلق الأبواب بالرغم من هذه التصريحات لأن أوغلو أكد أنه يمكن استعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إذا قدمت إٍسرائيل اعتذارا عن الهجوم على أسطول المساعدات ودفع تعويضات عن سقوط قتلى وجرحى ولكن المشكلة أن إسرائيل رفضت الاعتذار.

وأضافت الغارديان أن هذا الخلاف أثار قلقا بالغا لدى الإدارة الأمريكية لأنه قد يضر بمصالح واشنطن الاستراتيجية في المنطقة، ولكن الرئيس أوباما لا يريد الضغط على حكومة نتنياهو لأسباب تتعلق بالشؤون الداخلية ولهذا فإنه يخاطر باستعداء تركيا العضو الحيوي في حلف شمال الأطلسي.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الخلاف سيؤثر بشكل كبير على مستقبل دول الشرق الأوسط ومن بينها أن إسرائيل فقدت سيطرتها التامة على شرق البحر المتوسط بعد أن أصبح هناك منافس لها إثر تصريحات اردوغان بأن البحرية التركية ستلعب دورا أكثر نشاطا في المنطقة ملمحا إلى أن قوات تركية سترافق أساطيل المساعدات إلى غزة وهو ما ينذر بنشوء مواجهة عسكرية.

كما أن الموقف التركي المعارض لإسرائيل يتواءم مع الرأي العام في الدول العربية ويعزز موقف تركيا في هذه الدول ويزيد الضغط على الحكومات العربية لاتخاذ دور أكثر نشاطا لدعم فلسطين واتخاذ مواقف أكثر تشددا تجاه إسرائيل وأبسطها سحب سفرائها مثلما