جولة الفجر"توك شو".. نجل عبد الناصر: صباحي لا يصلح للرئاسة

توك شو

جولة الفجرتوك شو..
جولة الفجر"توك شو".. نجل عبد الناصر: صباحي لا يصلح للرئاسة

الفقرة الأولى .. أهم عناوين الأخبار لهذا اليوم


· إحالة هشام جنينة للجنايات بتهمة «القذف العلني بحق وزير العدل».


· استشهاد أمين شرطة بطلق ناري على يد مجهولين في الشرقية.


· مقتل 3 تكفيريين والقبض على 10 آخرين في شمال سيناء وإبطال عبوة ناسفة.


· «ضاحى خلفان» ينفى اغتيال طبيب مصرى للواء “عمر سليمان”.


· عبور 412 شخصا من و إلى مصر عبر معبر رفح البري.




الفقرة الثانية .. أهم المداخلات في برامج اليوم



برنامج الحياة اليوم محمد عثمان عضو المكتب السياسي لحزب مصر القوية

قال محمد عثمان ، إن موقف الحزب من ترشح الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح لرئاسة الجمهورية، كان واضحاً منذ انتهاء الجولة الأولى للانتخابات السابقة بأنه لن يخوض الانتخابات القادمة وكان يفضل أن يدفع الحزب بأحد كوادره الأصغر سناً.

وأضاف عثمان ، أن الهيئة العليا للحزب انجازت لاختيار أبو الفتوح فى اجتماعها الجمعة الماضية، موضحا أن هناك أسبابا أخرى دفعت الحزب لعدم تقديم مرشح جديد وأن تكتفى بمراقبة المشهد الحالى ودعم أحد المرشحين أو لا تدعم أحدا حسب السياق الذى تجرى فيه الانتخابات.



مداخلة .. نادر بكار .. نائب رئيس حزب النور السلفي

قال نادر بكار، إن عهد المبايعات انتهى والحديث عن منافسات محسومة لن يكون في صالح أحد، وعلى كل من يرى في نفسه أنه قادر على خوض الانتخابات أن يتقدم ببرنامجه.

أضاف بكار أن أبو الفتوح درس الأمر جيدًا وبلا شك أن تجربة مرسي ستلقي بظلالها على قراره ونحترم ما ذكره من انتقادات.

وأشار إلى أن حزب النور أكد في أكثر من مناسبة أنه لن يتسرع في إعلان موقفه وسينتظر إغلاق باب الترشح لا نريد أن نقع في خطأ وقعت فيه أحزاب عريقة عندما دعم الحزب مرشحًا في الصباح وغير ترشحه في المساء.



مداخلة .. مجدي الجلاد .. رئيس تحرير جريدة الوطن

قال مجدي الجلاد، ، إن الجزء الثاني من التسجيلات الخاصة بمرسي يظهر الكراهية الشديدة التي يكنها للمشير السيسي، وأن كلامه على أن السيسي في حاجة إلى 10 سنوات لاستقرار الأمور في البلاد تهديد واضح بأن جماعته هي من تتبنى العنف، وأن الجماعة لن تجعل مصر تعيش في استقرار لمدة عشر سنوات قادمة.

وتابع الجلاد ما نشرناه، اليوم وأمس، يشير إلى أن هناك خطة لانسحاب فريق الدفاع من المحاكمات، وأن مرسي يتحدث عن أنه سيعود مرة أخرى.

وأضاف أن الجزء الثاني من التسجيلات الخاصة بمرسي احتوى على ألفاظ وسباب لا يليق برئيس جمهورية سابق، حكم مصر عام كامل، وممثل المشروع الإسلامي كما يدعي، وقد تم حذف أجزاء من التسجيلات لإهانة مرسي للقضاء فيها، احترامًا للقضاء المصري.




برنامج 90 دقيقة محمود بدر مؤسس حركة تمرد

قال محمود بدر إن مشكلة أطفال الشوارع ناتجة عن الممارسات السياسية الخاطئة للنظامين السابقين، لافتا إلى أنهم تركوا الظاهرة تتضخم وأصبحت مخيفة.

وأوضح بدر، أن ظاهرة أطفال الشوارع تحتاج إلى حلول مجتمعية، من خلال دراسات لمنظمات المجتمع المدني لوضع الحلول، لتأهيل وتدريب هؤلاء الأطفال وإدماجهم في المجتمع مرة أخرى.




برنامج هنا العاصمة مداخلة اللواء رفعت ابو القمصان نائب رئيس الوزراء لشئون الانتخابات

قال رفعت قمصان إن أجهزة الدولة تعكف على وضع تصور للتيسير على الناخبين في الداخل والخارج.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج هنا العاصمة الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على فضائية السي بي سي أنه يدرس الان إمكانية إلغاء تسجيل المصريين في الخارج قبل التصويت في الانتخابات؛وذلك في ما معناه أنه سيكتفي بالاعتماد على من هم مقيمون بالفعل في الدولة الخارجية في تسجيل آرائهم واختيارهم للرئيس الجديد دون السماح لإدراج أسماء جديدة لأي وافدين جدد يأتون إلى الدولة التي يجرى فيها تسجيل من يريدون الانتخاب.



مداخلة .. داليا زيادة .. المدير التنفيذي لمركز ابن خلدون

قالت داليا زيادة تعليقاً على آخر جهود المركز في التواصل مع العالم الخارجي لإدراج الاخوان جماعة إرهابية إن الكونجرس خصص لهم جلسة في مطلع مارس المقبل للإستماع إلى الوثائق التي تم جمعها وتدين الجماعة الارهابية سواء من خلال تورط الجماعة بشكل مباشر أو بعض الافراد مضيفة أنه تم الاستعانة ببعض البيانات الواردة من FBI أو محاكم متخصصة هناك.

وقالت زيادة أتعجب من بعض الانتقادات التي وجهت لنا على هذه الجهود من خلال مقالات موجودة في بعض الصحف رغم أن هذا أمر مهم يواكب الجهود الكبيرة التي تبذلها الجماعة في الخارج لتسويق أفكارهم مشيرة أن أرباب الانتقادات يبدون وكأنهم يعملون لصالح الاخوان.

وقالت إن ثمة فيلم وثائقي يشير إلى حجم أموال العنف التي ارتكبتها الجماعة بنسختين الانجليزية وتم الانتهاء منها والعربية سوف يتم الانتهاء منها نهاية الاسبوع الجاري.



مداخلة .. الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والقائم بأعمال وزير التعاون الدولي

أكد أشرف العربي ، أن الاستثمارات الحكومية الممولة من الخزانة العامة للدولة تبلغ 50 مليار جنيه سحب منها 15 مليار جنيه فقط، مشيرا إلى أنه لأول مرة للحكومة فى مصر تنشر تواريخ وتفاصيل مشروعات واستثمارات الحكومة الممولة.

وأضاف العربى أن 5.2 مليار جنيه تم إنفاقها على الكادر والحد الأدنى للأجور، كما تم سداد 2.2 مليار جنيه للمقاولين.

وأشار العربى، إلى أنه تم توصيل الغاز الطبيعى لأكثر من 300 ألف وحدة سكنية من إجمالى 800 الف وحدة، كما تم الانتهاء من معظم المشروعات بنسبة 80 %، كما أنه قبل 30 يونيو المقبل سيتم الانتهاء من 90% على الاقل من المشروعات المعلنة.

وأوضح العربى أنهم يعترفون بان الربع الاول من العام كان معدل التنفيذ ضعيفا للمشروعات، ولكنه ارتفع فى الشهور الماضية، وهناك مشاركة كبيرة من شركات القطاع الخاص فى مشروعات الحكومة، كما أن الحكومة خصصت 500 مليون جنيه لمساعدة المصانع المتعثرة، مشيرا إلى أنه لو وصلنا إلى 3% نمو أو قريب منه يكون ذلك إنجاز كبير للحكومة.



برنامج يحدث في مصر مداخلة الشيخ ياسر برهامي

قال ياسر برهامي إن حزب النور يرحب بقرار عبد المنعم أبو الفتوح بعدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيراً إلى أن الحزب سيختار مرشحه للرئاسة وفقاً لمعيار خاص يتضمن100 سؤال.

وأضاف برهامي ، نحتاج إلى تقليل الإستقطاب داخل المجتمع المصري، وترشيح أبو الفتوح كان سيؤدي إلى إستمرار هذا الاستقطاب، ونحن لا نتفق مع رؤيته بأن الانتخابات الرئاسية مسرحية هزلية، ونتفق مع قراره بعدم الترشح، حتى لا يتحول الصراع السياسي إلى صراع بين الإسلام والكفر.

وعن كيفية تحديد المرشح الذي سيدعمه حزب النور قال برهامي لدينا معطيات وأسئلة كثيرة نوجهها لكل مرشح، وتمثل معايير التقييم سؤال المرشح من 80 لـ100 سؤال، وبناء على إجاباته سنقرر تأييده من عدمه، وستكون الأسئلة مُتعلقة بالاقتصاد والسياسة والبرنامج والصفات الشخصية أيضا.




برنامج العاشرة مساءاً مداخلة مصطفى الجندي عضو مجلس الشعب السابق

قال مصطفى الجندي إن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين يتلقون الأوامر من الخارج ، مضيفاً أنهم لو ضمنوا أن أصواتهم ستؤثر علي نتيجة الإستفتاء لنزلوا، موضحاً أنه ثبت بالدليل الفعلي انهم غير مؤثرين في الشارع المصري.

وأضاف الجندي أن أبو الفتوح يعلم تماما انه سيتم فضحه لأنه ليس لديه شعبية لذلك أعلن عدم ترشحه.

وأشار أنه على حمدين صباحي أن يخوض الإنتخابات وعلى من يريد الترشح أن يقول لنا ماذا سيفعل فى أزمة سد النهضة الذى تقوم إثيوبيا فى بنائه حاليا حيث ستكون فيصلا كبيرا في اختيار الرئيس المقبل.




الفقرة الثالثة .. أهم تصريحات الضيوف في برامج اليوم



برنامج بهدوء مع عماد اديب على قناة سي بي سي

ضيف حلقة اليوم .. الكاتب وحيد حامد

قال وحيد حامد، إن الإخوان كانوا جزءا من نظام مبارك، وما نراه الآن من إرهاب جماعة الإخوان كان نتيجة الاستعداد والانتشار الجيد في عهد مبارك، لافتا إلي أن بعض الناس زهقت من سيناريو التوريث وكانوا يريدون أي تغيير .

وأشار حامد، إلي أن استمرارية الإخوان مرتبطة بأفعالهم، موضحا أن الإخوان يعاملوا مع شعب مصر على أنه قطيع يجب أن يسمع ويطيع، ونحن شعب لا يرضى بالظلم أو القهر، على حد قوله.

وأثنى حامد ، على إعلان حمدين صباحي لترشحه لرئاسة الجمهورية، قائلا: ترشح صباحي أمر جيد ولكن ليس من حقه أن يقول أنه مرشح الثورة لأن الشعب لم يفوضه ، منوها أن صباحي وضع يده في يد الإخوان وحزبه حصل على مقاعد برلمانية على قوائمهم، ولذلك لو قال أنه مرشح توافقي بدلا من مرشح الثورة كان الأمر سكون مقبولا، لأن الثورة ليست ملكا لأحد.

وشدد على أن مصر في حاجة إلي رئيس قوي له رؤية صائبة وله قدرة على اتخاذ القرار، منوها أن مصر مليئة بالكفاءات العظيمة التي تستطيع الانتقال إلي الأفضل.

و أكد حامد أن المرشح العسكرى لرئاسة الجمهورية أو الحاكم العسكرى ليس بدعة ، وهناك أكثر من رئيس لدولة كثيرة على خلفية عسكرية وناجحين بدرجة ممتاز، موضحا أن ترشيح السيسى لرئاسة الجمهورية لا يعد انقلابا عسكريا، موضحا أن المستبدين ليسوا العسكر فقط وإنما هناك مدنيون مستبدون.

وتابع حامد لابد أن يعود للمؤسسة العسكرية حقها الحقيقى الذى يتعمد البعض تجاهله فى إن بهذه المؤسسة علماء ومهندسين وعباقرة ومثقفين، وبها كفاءات علمية، وعليهم أن يراجعوا أنفسهم ويتذكروا المهندس الذى فكر فى اقتحام خط بارليف، وليس رجل الجيش إنه يرتدى البيادة فقط.

وأكد حامد أن المؤسسة العسكرية أنجبت علماء ومثقفين وخبراء وافرز كفاءات ليس على مستوى القتل فقط، وإنما على مستوى العلوم، بينما أنجبت جماعة الإخوان الإرهابية متآمرين وإرهابيين أجرموا فى حق الوطن.

و قال حامد، إن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت من الرئيس الأسبق حسني مبارك تفكيك الجيش المصري والاكتفاء بالأمن المركزي، إلا أن مبارك رفض رفضًا قاطعًا.

وأبدى حامد، تعجبه من دعم أمريكا لجماعة الإخوان رغم أنها عانت كثيرًا من الإرهاب، مشيرًا إلى أن أفعال وممارسات الإخوان هدفها «خدمة الأطماع الاستعمارية الكبرى».




برنامج في الميدان مع رانيا بدوي على قناة التحرير

ضيف حلقة اليوم .. المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية سابقاً

طالبت تهاني الجبالي، مرشحى الرئاسة بإعلان الذمة المالية ومصدر ثرواتهم في الـ 10 سنوات الأخيره على الشعب، لافتة أن الشعب منح المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع تفويضاً على بياض لأنه احترم إرادته.

وأضافت الجبالي أن المشهد السياسي مليء بالخونة، والشعب هو الذي سيختار رئيسه بعيدا عن الفيس بوك، وشعار الجنة والنار، مؤكدة أن من يسمون أنفسهم مرشحو الثورة يستعلون على الشعب، قائلة : كأن الثورة أصبحت تأميما لأى شخص حتى يعلن نفسه مرشحا لها.

و صرحت الجبالى ، بأنه لابد من وجود رئيس منتخب و برلمان و حكومة تستمر لفترة طويلة لحين تحقق وضع مشروع وطنى لتمكين الشباب فى كافة المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية .

وقد أوضحت الجبالي أن الاحزاب السياسية تفتقد التواصل مع القوى الاجتماعية , ولايوجد حزب يدعى انه ممثل للعمال والفلاحين فى مصر .

فيما قالت بأنه يوجد استعلاء كبير على المرأة المصرية وعدم تقدير حقيقى لدورها الوطنى.

و أكدت الجبالى أنها تريد معرفة أسباب الجلوس مع سفراء الدول الاجنبية خاصة من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين أو التيارات السياسية المختلفة .

وأضافت الجبالى أن الشعب أعطى توجيها للمشير عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع لأن الشعب أحس بوجوده فى السلطة .

وأشارت الجبالى إلى أن مصر تحتاج لقيادة تساعد الوطن على قراءة المشهد الداخلى والدولى متعجبة ممن ينتقد المصريين لانهم توجهوا لأحد ابنائهم المخلصين، مضيفة أن المشير السيسى يعد طليعة لجيل جديد من العسكريين أكثر قدرة للتفاعل مع العصر ولكن ليس بيده عصا سحرية لحل الأزمات مشددة على أن الالتفاف الشعبى الواقع حوله سيساعده.




برنامج الشعب يريد مع احمد موسى على قناة التحرير

ضيف حلقة اليوم .. عبد الحكيم عبد الناصر نجل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر

أكد عبد الحكيم جمال عبد الناصر أن المشير عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع نفذ إرادة المصريين فى 30 يونيو حيث إن جماعة الإخوان المسلمين لا تؤمن بمبدأ سيادة الدولة وكانت تريد تقسيم مصر لطوائف ودويلات وهذا الجيل كان سيكون جيل نحس إذا استمر حكم الإخوان .

واضاف عبد الحكيم ان أسرة جمال عبد الناصر اول من دعت المشير السيسى لخوض الانتخابات الرئاسية وصوته وعائلة عبد الناصر سيكون له فى الانتخابات الرئاسية المقبلة حيث نريد رئيس يحصل على 75 % فى الانتخابات المقبلة .

وأشار عبد الحكيم إلى انهم يريدون رئيساً مدعوماً من قبل الجماهير والشعب خلال المرحلة المقبلة مضيفاً أن الإخوان كانوا يشعرون بأن هناك ثأرا بينهم وبين الشعب .

وقال عبد الناصر، إن حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، «عاطفي ولا يصلح لرئاسة الجمهورية»، مشيرا إلى أن الشباب ضغطوا عليه لإعلان ترشحه، واستجاب لهم رغم أنه لم يتشاور في قرار ترشحه مع أحد.

وأوضح أنه لا توجد قوى وأحزاب سياسية لها تأثير، والشعب هو صاحب القرار الأخير، مؤكدا أن الشعب «وضع البرنامج الانتخابى للمشير عبد الفتاح السيسى، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، لأنه يرى في السيسي صورة البطل والمنقذ».

وأضاف عبد الحكيم أن من يؤيدون المشير عبد الفتاح السيسى هم من نزلوا فى 25 يناير و30 يونيو حيث شارك السيسى فى ثورة 30 يونيو لأنه استجاب لإرادة الشعب .

وأشار عبد الحكيم إلى أن السيسسى يمثل البطل القومى الذى ينتظره الشعب والشعب وجد فيه البطل لأنه صمم على تنفيذ إرادة الشعب مضيفاً أن بقايا عهد مبارك لن يعودوا للساحة السياسية كما وعد المشير عبد الفتاح السيسي .




إلــى هنــــا تنتهي جولتنا لهذا اليوم ... انتظرونا وجولة فجر جديدة من جولات الفجر توك شو ... ان شاء الله ....