مجلس الوزراء الأردني يوافق على اتفاقيتي نقل الغاز

عربي ودولي

 مجلس الوزراء الأردني
مجلس الوزراء الأردني يوافق على اتفاقيتي نقل الغاز

وافق مجلس الوزراء الأردني في جلسته التي عقدها اليوم الأحد برئاسة الدكتور عبدالله النسور على اتفاقيتي نقل الغاز الطبيعي المنوي توقيعهما مع الجانب المصري..مفوضا وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد بالتوقيع عليهما.

وبموجب الاتفاقيتين سيتم وصل ميناء الغاز المسال المنوي إقامته في العقبة مع أنبوب الغاز العربي .. ونقل الغاز المسال عبر هذا الأنبوب حيث من المتوقع أن يتدفق خلال نوفمبر المقبل وبمعدل يبلغ حوالي 150 مليون قدم مكعب يوميا..كما أن شركة تطوير العقبة ستكون مسئولة عن إقامة الميناء .

وكان الأردن قد وقع في 31 أكتوبر الماضي على اتفاقيتين لإنشاء ميناءين لاستقبال الغاز المسال في منطقة العقبة وذلك لتأمين احتياجاته من الغاز..حيث تبلغ التكلفة الإجمالية المقدرة للمشروعين نحو 24ر90 مليون دولار.

وتخص الاتفاقية الأولى إنشاء ميناء لاستقبال السفن الحاملة للغاز النفطي المسال بقيمة 97ر23 مليون وتم إسناد عملية الإنشاء لائتلاف مكون من الشركة اللبنانية (بوتك) وشركة أحمد الطراونة للمقاولات الأردنية وشركة (تارجت) الإماراتية.

أما الاتفاقية الثانية فتتعلق بإنشاء ميناء لاستقبال حاملات الغاز الطبيعي المسال بقيمة 27ر66 مليون دولار والتي أسندتها الحكومة لائتلاف شركتي (بام) الهولندية و(ماج) الأردنية .

وعلى صعيد آخر..أقر مجلس الوزراء الأردني مشروع قانون التصديق على الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي لسنة 2014.

ويأتي مشروع القانون بهدف تحقيق السلام والأمن الدوليين وتعزيز حسن الجوار والعلاقات الودية وتفعيل التعاون الدولي في مجال قمع أعمال الإرهاب النووي ومكافحته بما يتفق وعضوية المملكة في الاتفاقيات الدولية الخاصة بمكافحة الإرهاب وبالمواد النووية.