سفير روسيا لدى الكويت: العلاقة الروسية المصرية قوية وعريقة مهما كانت الظروف والرؤساء

عربي ودولي

سفير روسيا لدى الكويت:
سفير روسيا لدى الكويت: العلاقة الروسية المصرية قوية وعريقة

أ ش أ

أكد سفير روسيا لدى الكويت أليكسى سولوماتين أن العلاقة الروسية- المصرية قوية وعريقة وجيدة مهما كانت الظروف والرؤساء فى القاهرة أو موسكو، معربًا عن استعداد موسكو للمساعدة فى البرنامج النووى المصرى، مشيرًا إلى أن العلاقات الروسية مع بقية الدول العربية الأخرى جيدة.

وأعرب سولوماتين- فى تصريحات صحفية أدلى بها أثناء الحفل الذى أقامه محافظ العاصمة الشيخ على الجابر الصباح لأعضاء السلك الدبلوماسي فى الكويت- عن الأمل فى نجاح مفاوضات (جنيف 2)، وقال: منذ البداية ونحن نجهز لهذا الموضوع مع شركائنا الأمريكان، فالحوار أفضل من القتال، وأفضل من النزيف الدموى، موضحًا أنه من الممكن أن تكون النتائج إيجابية ليس للمجتمع الدولى- وإن كان هذا مهمًا- ولكن الأهم هو الشعب السورى.

وردًا على سؤال حول الأسلحة الكيماوية السورية التى لم تدمر حتى الآن بالرغم من وجود اتفاق وافق عليه نظام بشار الأسد، أوضح السفير سولوماتين أن الظروف فى سوريا صعبة جدًا، وهناك ظروف موضوعية من عمليات القتال الدائرة، وجماعات مختلفة من المعارضة لا تنسق في ما بينها، وبعض منها يعرقل مثل هذه العمليات، والعمليات الإنسانية أيضًا.

وأشار إلى أن عالمنا المعاصر ضعيف جدًا، ولا يمكن لأى دولة مهما تكن عظيمة أن تتصرف كما تريد بلا مشاركة ومساعدة من الدول العظمى الأخرى، مشيرًا إلى أن الشراكة الروسية- الأمريكية هى شراكة سليمة مع الاستمرار فى حل مشكلات المنطقة.

وكشف سولوماتين عن زيارة سيقوم بها وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف إلى الكويت قبل نهاية شهر فبراير الجارى لحضور اجتماع الحوار الإستراتيجي بين دول مجلس التعاون وروسيا، معربًا عن الأمل فى إتمام هذه الزيارة إذا سمحت الظروف بذلك.