استئناف المحادثات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية

عربي ودولي

استئناف المحادثات
استئناف المحادثات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية

أوردت صحيفة لكسبريس الفرنسية خبرًا يُفيد بأن المحادثات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية تستأنف اليوم السبت، وعلى جدول الأعمال القضية الحساسة للجانب العسكري السابق المحتمل للبرنامج النووي الإيراني والاجراءات الملموسة لتحسين الشفافية.

ويأتي اللقاء الذي من المفترض أن يستمر يومًا في إطار خارطة الطريق التي وضعت في نوفمبر الماضي بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران، والتي تنص على إنجاز طهران لست خطوات بحلول الحادي عشر من فبراير، من بينها زيارة خبراء الوكالة لمصنع آراك لإنتاج المياه الثقيلة.

وحذّر يوكيا أمانو، مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنه من المفترض أن تتطرق المحادثات في خطوة ثانية إلى قضايا أكثر صعوبة، دون توضيح ما إذا كانت الشروط الستة المطلوبة تم استيفائها أم لا.

وكان بهروز كمالواندي، المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، قد أكد الخميس الماضي أنه سيتم اتخاذ قرار بشأن مدى التعاون في المستقبل وفقًا لتقييم الوكالة الدولية للطاقة الذرية للاجراءات التي اتخذت خلال الثلاثة أشهر الأولى.

كما أعرب كمالوندي عن أمله في أن يتم تبديد شكوك الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأن يكون من الممكن استمرار المحادثات لفترة أطول في حالة إحراز تقدم كبير.

وسيلتقي فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يقوده كبير المفتشين تيرو فاريورنتا، بالمسئولين النوويين الإيرانيين وعلى رأسهم السفير الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي.