المعارضة في جيبوتي تشيد ببدء الحوار مع رئيس البلاد

عربي ودولي

المعارضة في جيبوتي
المعارضة في جيبوتي تشيد ببدء الحوار مع رئيس البلاد

أ ش أ

أشادت المعارضة في جيبوتي ببدء الحوار بين الرئيس إسماعيل عمر جيله وتحالف المعارضة في البلاد.

وذكر راديو (فرنسا الدولي) اليوم الجمعة أن الرئيس الجيبوتي استقبل في مطلع شهر فبراير الجاري نائب رئيس حزب (الاتحاد من أجل الخلاص الوطني) محمدو عبدو في محاولة لإخراج البلاد من الأزمة السياسية الناجمة عن الاعتراض على نتائج الانتخابات التشريعية في فبراير عام 2013.

وأضاف الراديو أن المعارضة تلقت تعهدات شفهية من رئيس البلاد، كما أعربت عن أملها في الحصول على تعهدات مكتوبة لأنها تخشى من أنه لا يخدم هذا الحوار لتلميع صورتها أمام المجتمع الدولي وذلك بمناسبة اقتراب موعد انعقاد القمة الأفريقية الأوروبية المقررة في مطلع شهر أبريل القادم في العاصمة البلجيكية بروكسل .

ومن جانبه، قال ممثل الحزب ماكي أومد جابا إن الرئيس تعهد بإجراء إصلاحات ديمقراطية، ولكنها تعهدات شفهية ولا يوجد سبب أن يعتبر هناك حوار .

يذكر أن أزمة جيبوتي استمرت نحو عام، ويرى البعض أن السلطة تحاول تهدئة المعارضة التي ترغب في الاحتفال بطريقتها بأول عيد لها بعد فوزها في الانتخابات، وأن البعض يري أن هذا اللقاء نوع من التهدئة من جانب الرئيس، وموجه إلى المجتمع الدولي قبل البدء في زيارته الخارجية ولاسيما قبل القمة.

يذكر أن الوضع أصبح متوترا بالنسبة للمعارضة، في تلك الدولة الواقعة في القرن الأفريقي، عقب مرور عام على الانتخابات التشريعية، التي أعلنت المعارضة فوزها بها.