أمريكا تناقش الوضع في أفغانستان وكابول تجري محادثات مع طالبان

عربي ودولي

أمريكا تناقش الوضع
أمريكا تناقش الوضع في أفغانستان وكابول تجري محادثات مع طالب

رويترز

اجتمع الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع كبار قادته العسكريين لمناقشة الوجود الأمريكي في أفغانستان بينما أكد مسؤولون في كابول أن حكومة الرئيس الأفغاني حامد كرزاي تجري محادثات سرية مع متمردي حركة طالبان وقالت الولايات المتحدة انها ترحب بأي محادثات تحقق السلام في أفغانستان.

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية من المهم أن نلاحظ اننا نؤيد بقوة منذ فترة طويلة مصالحة يقودها الأفغان يتحدث خلالها بالطبع أفغان مع أفغان... ومن ثم فكرة أننا لا نؤيد ذلك الحوار غير دقيقة لكنها صرحت بأن الولايات المتحدة لا تجري محادثات مع حركة طالبان.

وفي كابول أكد متحدث باسم كرزاي صحة تقرير نيويورك تايمز بأن الحكومة تجري محادثات مع طالبان أملا في إقناعها بابرام اتفاق سلام.

وقال ايمال فيظي استطيع أن اؤكد ذلك.. طالبان راغبة في الانضمام إلى عملية السلام أكثر من أي وقت مضى.. أجريت اتصالات ونحن أيضا على اتصال بهم.

وأكد عضو بالمجلس الأعلى للسلام في أفغانستان أيضا أن محادثات جرت لكنها في تقييمه تقاس بمدى نجاحها.

وقال جرت محادثات في دبي منذ ثلاثة أسابيع بين مسؤولين في الحكومة ومسؤولين من طالبان وصلوا من الدوحة لكننا لا نزال في انتظار النتيجة.

وقال مسؤولون غربيون وأفغان لصحيفة نيويورك تايمز أيضا إن المحادثات حتى الآن لم تثمر إلا القليل وقالت الصحيفة إن الاتصالات لم تصل حتى الآن الى بدء مفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق سلام حقيقي.