الرئيس الأوكراني قد يوافق على اجراء انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة

عربي ودولي

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني قد يوافق على اجراء انتخابات برلمانية ورئاس

أوردت صحيفة لونوفال أوبسرفاتور الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش قد يوافق على اجراء انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة، وفقًا لما صرح به يوري ميروشنيتشنكو، أحد المقربين من الرئيس الأوكراني، لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأوضح يوري ميروشنيتشنكو أن الرئيس الأوكراني قد تطرق إلى هذا السيناريو خلال لقاء مع النواب في حزبه المناطق الأسبوع الماضي، في الوقت الذي تشهد فيه أوكرانيا منذ أكثر من شهرين موجة غير مسبوقة من الاحتجاجات.

وأشار ميروشنيتشنكو إلى أن الرئيس يانوكوفيتش تطرق إلى سيناريوهين للخروج من الأزمة. ويتمثل السيناريو الأول في العفو عن المتظاهرين الذين ألقي القبض عليهم وإخلاء المباني العامة التي احتلها المحتجون، والثاني يتمثل في اجراء انتخابات مبكرة، مضيفًا: قمنا بالتصويت على قانون العفو، ولكن لم يتم تنفيذه حتى الآن .

ولم تقم المعارضة الأوكرانية بالتصويت على هذا القانون لأنه يربط العفو بالإخلاء المسبق للمباني العامة، وتطالب بقانون آخر ينص على الإفراج غير المشروط للنشطاء المعتقلين.

وأوضح ميروشنيتشنكو أن السلطة الأوكرانية لا تزال تأمل في الخروج من الأزمة بفضل السيناريو الأول، ولكن السيناريو الثاني لا يزال مطروحًا على الطاولة.