وزير خارجية مصر : جولتي في الخارج ستتضمن مباحثات حول الوضع في سوريا وعملية السلام في الشرق الأوسط وقضية مياه النيل

أخبار مصر

وزير خارجية مصر :
وزير خارجية مصر : جولتي في الخارج ستتضمن مباحثات حول الوضع

غادر القاهرة اليوم الأحد نبيل فهمي وزير الخارجية في جولة أوروبية يزور خلالها أيطاليا وألمانيا وهولندا ، حيث يلتقى بكبار المسئولين بتلك الدول لبحث سبل دعم العلاقات وبحث عدد من القضايا الاقليمية والدولية .

وقال فهمي قبل مغادرته مطار القاهرة ، التحرك الخارجي المصري منهجي ومدروس وأن السياسية الخارجية المصرية واضحة تجاه أفريقيا والعالم العربي و آسيا ، لكن حان الوقت للتحاور مباشرة مع السلطات الاوروبية فى بلادهم مع من يشكلون القرار السياسي والراي العام ولهذا السبب بدأ الرئيس عدلي منصور اول زيارة له فى الخارج إلى اليونان باعتبارها رئيس الاتحاد الاوروبي من أول يناير الماضي .

وأضاف ان الجولة الاوروبية التى اقوم بها اليوم الى دول ايطاليا والمانيا وهولندا لنفس الغرض ، وأول هدف من الزيارة هو التفاعل والتعامل مع القضايا المصرية الأوروبية الهامة ، ثانيا التحاور حول القضايا الأقليمية المشتركة من الوضع في سوريا وعملية السلام في الشرق الأوسط وقضية مياه النيل والدور الأوروبي نحو هذه القضايا ،و قضايا التعاون حول البحر المتوسط ، ثالثا وهو جزء اساسي من الخارجية المصرية وهو شرح تطور تنفيذ خريطة الطريق إلى أن تنتهي وشرح ما تم فيها بالاضافة الى ما يتضمنه الدستور وما يعكسه من مفهوم سياسي جديد لمصر بعد ثورتين .

واوضح فهمي انه لا يناقش تعديلات خارطة الطريق كنقاش بيني وبين اجنبي لكن اطرحه عليه واشرحه لاهمية مصر فى الساحة الدولية وفي الشرق الاوسط تحديدا ومن الطبيعي ان يهتم الاجنبي باستقرار الامور فى مصر ، فما يتعلق بالحراك الداخلي فى مصر أقوم بشرحه لتقديرى لاهمية بلدنا للغير ، لكن ليس مجال للنقاس لان الشعب المصري هو صاحب القرار فيما يتعلق بالامور الداخلية لمصر .

وحول عودة البعثة الدبلوماسية إلى ليبيا ، قال فهمي بالتأكيد سيتم عودتها لكن بعد بحث الترتيبات الامنية وهناك طمأنة من الجانب الليبي باهتمامهم بالرعاية المصريين عامة وبالتمثيل الدبلوماسي بصفة خاصة .. مشيرا إلى ان عودة السفير المصري إلى تركيا تتعلق بموقف سياسي فعندما يزول الظرف السياسي الذى ترتب عليه سحب السفير من هناك سيعود السفير المصري مرة أخرى وسنفتح الباب لعودة سفير تركيا .