وزير الدفاع البريطانى: أوشكنا على شراء مقاتلات "إف 35"

عربي ودولي

 وزير الدفاع البريطانى:
وزير الدفاع البريطانى: أوشكنا على شراء مقاتلات "إف 35"


قال وزير الدفاع البريطانى فيليب هاموند اليوم السبت، إن بلاده توشك على تقديم أول طلب لشراء مقاتلات إف- 35 المزودة بقدرات فائقة على تفادى أنظمة الرادار والتى تنتجها شركة لوكهيد مارتن.

وكانت رويترز قالت نقلاً عن مصادر الأسبوع الماضى إن من المحتمل أن تعلن بريطانيا قريبًا عن شراء 14 طائرة مقاتلة متقدمة فى أول شراء مؤكد للمقاتلات إف-35 منذ أن تعهدت بشراء 48 طائرة فى عام 2012 .

وردًا على سؤال عما إذا كان يستطيع تأكيد الشراء الوشيك قال هاموند: نمضى قدمًا فى هذا الاتجاه ، وفى مقابلة مع تليفزيون رويترز أثناء انعقاد مؤتمر ميونيخ للأمن قال هاموند: سيتعين علينا التقدم بطلب شراء مؤكد قريبًا جدًا كى يكون أول سرب جاهزًا لبدء الطيران التجريبى من كوين إليزابيث فى عام 2018 وفقًا لخطتنا الحالية.

وكوين إليزابيث إحدى حاملتى طائرات بريطانيتين يجرى بناؤهما حاليًا ورفض هاموند تأكيد ما إذا كانت الصفقة ستكون لشراء 14 طائرة قائلاً: إننا لم نستكمل العملية بعد لكننا سنعلن فى الوقت المناسب.

ومن المتوقع أن تطلب بريطانيا شراء المقاتلة متعددة المهام إف-35 بى التى تقلع رأسيا، ومن المستهدف أن تكون المقاتلة إف35 -التى تنتج فى إطار برنامج للتسلح تكلف 396 مليار دولار إلى الآن والذى يعد أغلى برنامج للأسلحة فى العالم- مقاتلة الجيل القادم بالنسبة للقوات الجوية والبحرية ومشاة البحرية الأمريكية.

وتشترك الولايات المتحدة وبريطانيا فى تصنيع الطائرة التى تشارك فى إنتاجها سبع دول أخرى هى إيطاليا وتركيا وكندا واستراليا والدنمرك والنرويج وهولندا.

وتصنع شركات بريطانيا مثل بي.إيه.إى سيستمز ورولز رويس 15% من كل طائرة إف -35.

وقال هاموند إنه لا يشعر بالانزعاج من التقارير عن المشكلات الفنية التى قد تؤجل دخول الطائرة إلى الخدمة.