المهدى جمعة يقدم أولويات عمل حكومته فى آخر مراحل الانتقال الديمقراطى

عربي ودولي

المهدى جمعة يقدم
المهدى جمعة يقدم أولويات عمل حكومته فى آخر مراحل الانتقال ا

قال المهدى جمعة، رئيس حكومة الكفاءات الجديدة فى تونس، اليوم الثلاثاء، إن أولويات حكومته فى المرحلة المقبلة ستقوم على التصدى للإرهاب وإنعاش الاقتصاد والتحضير لانتخابات شفافة ونزيهة.

وخصص المجلس الوطنى التأسيسى، اليوم، جلسة عامة للمصادقة على حكومة الكفاءات الجديدة، التى انبثقت من جلسات الحوار الوطنى بين الفرقاء السياسيين لتولى الإشراف على ما تبقى من المرحلة الانتقالية بما فى ذلك الانتخابات المقبلة.

وقال المهدى جمعة، أمام نواب المجلس التأسيسى هذه الحكومة استثنائية لانبثاقها من توافق وطنى فريد من نوعه ولانخراطها فى خدمة الصالح العام ومصلحة تونس العليا على أساس الاستقلالية والحياد .

وكان جمعة قدم أول أمس الأحد للرئيس المؤقت المنصف المرزوقى أعضاء حكومته المكونة من21 وزيرًا وسبعة كتاب دولة.

وباستثناء وزير الداخلية لطفى بن جدو، تضمنت الحكومة الجديدة تغييرًا كليًا لكل الحقائب الوزارية طبقًا لبنود خارطة الطريق بدءًا بوزارات السيادة.

وقدم جمعة اليوم أوليات عمل حكومته فى المرحلة الانتقالية الثالثة، وقال إنها ستعمل على التصدى للإرهاب والتهريب والجريمة والتحريض على الفوضى وتسخير كل الإمكانيات للكشف عن الحقيقة فيمن تورطوا فى الاغتيالات السياسية وتقديمهم إلى العدالة.

وقال جمعة، إن للثورة دولة تحميها.. لا مكان للإرهاب فى بلادنا .

وستواجه الحكومة الجديدة تحديات اقتصادية واجتماعية هائلة خلال فترة زمنية محددة لا تتجاوز بضعة أشهر مبدئيًا فى ظل نسبة نمو لا تتجاوز 2.8 سنة 2013 ونسبة نضخم تضاهى ستة بالمائة ونسبة بطالة فى حدود 15.5 بالمائة، لكنها تتجاوز 40 بالمائة فى المناطق الفقيرة.

وتعهد جمعة بمعالجة الوضع الاقتصادى الصعب وبإصلاحات هيكلية ومالية عبر التصدى للنزيف المالى وترشيد منظومة الدعم وتنمية الجهات واستئناف مشاريع البنية التحتية، وإنقاذ المؤسسات العمومية وإنعاش المالية العمومية.

كما تعهد بخوض معركة شاقة ومعقدة من أجل التشغيل وخلق وظائف للعاطلين والرفع من القدرة الشرائية للمواطنين.

ووجه جمعة رسالة إلى الاتحاد العام التونسى للشغل أكبر منظمة نقابية فى البلاد عبر مطالبته بضرورة توفر الهدوء الاجتماعى ، فى إشارة إلى تعليق الإضرابات والاحتجاجات الفئوية.

وطالب جمعة المجتمع الدولى والمنظمات المالية بمساعدة تونس فى المرحلة الدقيقة من الانتقال الديمقراطى. وتعهد جمعة بالوقوف على نفس المسافة من جميع الأحزاب والإعداد لانتخابات شفافة ونزيهة عبر مراجعة التعيينات الحزبية بالإدارة، وهو ما تقتضيه بنود خارطة الطريق لرباعى الحوار الوطنى.

وقال جمعة نحن ملتزمون بتوفير المناخ الملائم للتنافس الشريف وفى ظل احترام القانون الذى يستوجب تحييد الولاة والإدارات الراجعة بالنظر ومراجعة التعيينات على أساس مبدأ الحيادية والكفاءة والنزاهة فى كل الوظائف ذات العلاقة بالانتخابات .