محكمة العدل الدولية تمنح البيرو منطقة بحرية خاضعة لسيادة تشيلى

عربي ودولي

  محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية تمنح البيرو منطقة بحرية خاضعة لسيادة

قررت محكمة العدل الدولية الاثنين منح البيرو منطقة بحرية خاضعة لسيادة تشيلى وأعطت الحق جزئيًا لليما فى هذا النزاع البحرى الموروث من حرب المحيط الهادئ فى القرن التاسع عشر.

وبعد ست سنوات من الإجراءات القضائية، أكدت محكمة العدل الدولية التى يوجد مقرها فى لاهاى، سيادة تشيلى على منطقة بحرية قريبة من سواحلها لكنها أعادت ترسيم الحدود البحرية لصالح البيرو فى القسم الواقع ما بين 80 و200 ميل بحرى قبالة جنوب أمريكا.

وكانت ليما لجأت إلى محكمة العدل الدولية فى يناير 2008، للمطالبة بالسيادة على منطقة بحرية تبلغ مساحتها 38 ألف كلم مربع وغنية بالثروة السمكية التى تسيطر عليها تشيلى، وعلى منطقة تبلغ مساحتها 27 ألف كلم مربع تعتبرها سانتياجو اعالى البحار.

ولم توافق تشيلى إلا مرغمة على الذهاب إلى لاهاى، مؤكدة أن الحدود بين البلدين رسمتها معاهدتا 1952 و1954 اللتان تتمحوران حول مناطق الصيد، إلا إن البيروتحتج على ذلك.

ويمكن أن يشكل هذا القرار فى الواقع خاتمة حرب المحيط الهادئ وأن يتيح على الأرجح للبلدين الجارين التعالى على أحقادهما التاريخية.

وقد خرجت تشيلى منتصرة من هذا النزاع الذى أعاد رسم حدود البيرووبوليفيا رغمًا عنهما، وخسرت البيرو 25% من أراضيها وبوليفيا منفذها إلى البحر، واحتلت القوات التشيلية ليما أربع سنوات.