وزيرة العدل الأوكرانية تهدد بفرض حالة الطوارئ

عربي ودولي

 وزيرة العدل الأوكرانية
وزيرة العدل الأوكرانية تهدد بفرض حالة الطوارئ

هددت وزيرة العدل الأوكرانية أولينا لوكاش بفرض حالة الطوارئ في البلاد إذا لم يغادر المحتجون المناوئون للحكومة الذي احتلوا وزارتها أمس الأحد في الوقت الذي تستمر فيه الأزمة السياسية بالبلاد في التصاعد.

وذكرت لوكاش - في تصريحات لوسائل الإعلام الأوكرانية ونقلتها صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية في سياق نبأ بثته على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين – أنها ستطلب من مجلس الأمن والدفاع تقديم الإجراءات، وستطالب أيضا بمفاوضات بين الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش والمعارضة لإنهاء المواجهة السياسية المستمرة منذ شهرين.

وأوضحت الصحيفة أن المحتجين احتلوا المبنى غير الخاضع لحراسة أمس عن طريق تكسير النوافذ ومن ثم اقتحامه وقاموا بوضع متاريس بواسطة الأثاث والحقائب المعبأة بالثلج.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأزمة اندلعت في شهر نوفمبر الماضي عندما رفض يانوكوفيتش في اللحظات الأخيرة توقيع اتفاق شراكة جرت من أجله مفاوضات طويلة مع الاتحاد الأوروبي بدلا من تشكيل علاقات وثيقة أكثر مع روسيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن تلك العلاقات تضمنت حزمة إنقاذ بقيمة 15 مليار دولار من موسكو لمساعدة كييف في التحكم باقتصادها المتدهور.

ونوهت الصحيفة إلى أن احتلال وزارة العدل جاء في الوقت الذي انتشرت فيه الاضطرابات في جميع أنحاء أوكرانيا إلى الموطن السياسي ليانوكوفيتش، مدينة لوجانسك.

وقالت الصحيفة إن الأزمة الأوكرانية ألقت بظلالها على قمة الاتحاد الأوروبي-روسيا المقررة غدا الثلاثاء.. مضيفة أن موسكو وبروكسل تبادلتا التصريحات اللاذعة بسبب أوكرانيا لمدة أشهر في الوقت الذي حاولت فيه كل منهما جاهدة سحب هذا البلد واجتذابه إليها.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وسط تردي العلاقات، اختار الاتحاد الأوروبي تخفيض مدة القمة من يومين إلى ساعات قليلة وألغى أيضا عشاء للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.