"الصحة" تنفي عدم فاعلية عقار الانترفيرون المحلي

أخبار مصر

الصحة تنفي عدم فاعلية
"الصحة" تنفي عدم فاعلية عقار الانترفيرون المحلي


بدأت وزارة الصحة والسكان، بنهاية عام 2006 تنفيذ البرنامج القومى لمكافحة الڤيروسات الكبدية وذلك من خلال 26 وحدة علاج تم إنشائها حتى تاريخه، تابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ومنتشره بمختلف أنحاء الجمهورية .

وتم داخل هذه الوحدات علاج أكثر من 300 ألف مريض على نفقة الدولة من الالتهاب الڤيروسى (ســي) بخلاف المرضى الخاضعين للتأمين الصحى أو المرضى الذين يتم علاجهم على نفقتهم الشخصية أو نفقة جهة عملهم .. ويتم علاج هؤلاء المرضى فى بعض وحدات العلاج باستخدام عقار الانترفيرون ممتد المفعول المستورد , وفى وحدات أخرى يتم استخدام عقار الانترفيرون ممتد المفعول محلى الصنع .

​ونظراً لما تم تداوله فى بعض وسائل الاعلام ولدى بعض الأطباء من تساؤلات حول مدى فاعلية عقار الانترفيرون المحلى، قامت وزيرة الصحة والسكان بتشكيل لجنة محايدة لتقييم نتائج استخدام عقار الانترفيرون المنتج محلياً تضم أساتذة كبد مصريين من كلية الطب جامعة القاهرة بالاضافة إلى أستاذ فرنسى رئيس قسم الوبائيات بمعهد باستير بفرنسا .

وتبين من تقرير تلك اللجنة أن نتائج العلاج باستخدام عقار الانترفيرون المحلى تقارب نتائج العلاج بالانترفيرون المستورد دون وجود فارق ذو دلاله احصائية بينهما .