الأوقاف تقر لائحة جديدة خلال أيام لصناديق النذور بالمساجد الكبرى لحظر جمع أموال خارج القانون

أخبار مصر

الأوقاف تقر لائحة
الأوقاف تقر لائحة جديدة خلال أيام لصناديق النذور بالمساجد ا

أ ش أ

يعتمد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة ، لائحة جديدة خلال أيام ، لصناديق النذور والتبرعات بالمساجد على أن يبدأ تطبيقها الأسبوع القادم في المساجد الكبرى بالقاهرة ، ثم على مستوى الجمهورية فسائر المساجد التابعة لوزارة الأوقاف.

وأكد وزير الأوقاف اليوم السبت أنه سيتم تخصيص صناديق مؤمنة ومعتمدة من الوزارة ومكتوب على كل منها رقم الصندوق ، وسيكون الترقيم موحدا ومسلسلا على مستوى الجمهورية.

وكشف وزير الأوقاف عن إجراءات تأمين صناديق النذور ، بحيث سيكون لكل صندوق قفلين مختلفين أحدهما بخزينة المديرية التابع لها المسجد ، والآخر بالخزينة المخصصة بالوزارة ولا يمكن فتح الصندوق إلا من خلال لجنة تضم عضوا من التفتيش العام بالوزارة وعضوا من الداخلية للتأمين وإمام المسجد وآخر من مجلس إدارته يحدده الوزير بالنسبة للمساجد الكبرى ، ويحدده مدير المديرية التابع لها المسجد في غير المساجد الكبرى ويعتمده من وكيل الوزارة لشئون المساجد ، مع تصوير مركز المعلومات بالوزارة لفتحات المساجد الكبرى بكاميرا الفيديو.

وأضاف الدكتور محمد مختار جمعة أنه سيسمح لإعلامي واحد بالحضور في كل فتحة لصندوق النذور ، وذلك لضمان أعلى درجات الوضوح والشفافية ، مؤكدا حرص الوزارة على تفعيل القانون بنسبة 100% ووضع كل مليم في موضعه المخصص له شرعا وقانونا ، مشددا على أن الوزارة ستقف بالمرصاد وتضرب بيد من حديد على أي تجاوز.

كما جدد وزير الأوقاف تبني الوزارة لتعليماتها السابقة بشأن عدم السماح بجمع أي أموال خارج نطاق القانون ، مناشدا المتبرعين بعدم تسليم أي أموال لأي شخص تحت أي مسمى ، إلا إذا كان بموجب إيصال رسمي ومعتمد حتى لا يقع المال في يد أناس لا تتقي الله فيه أويتم صرفه في غير ما خصص له أو يذهب لتغطية أنشطة تضر بصالح الوطن.