إبراهيم :ترميم المتحف الإسلامي قد يفوق أكثر من 107 ألف جنيه

أخبار مصر

إبراهيم :ترميم المتحف
إبراهيم :ترميم المتحف الإسلامي قد يفوق أكثر من 107 ألف جنيه

أعلن الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار عن التأثر الشديد لجدران ومقتنيات المتحف الاسلامى بباب الخلق بالقاهرة نتيجة الحادث الإرهابى الذى استهدف مديرية أمن القاهرة صباح اليوم الجمعة ، اشار خلال الجولة التى يقوم بها الآن فور وقوع الانفجار الى ان التقديرات الأولية للحادث أسفر عن تحطم لمعظم ديكورات المتحف الداخلية وتساقط الأسقف وتهشم للزجاج الخارجى للمبنى الأثرى وتهشم كامل لفاترينات عرض المقتنيات الأثرية ونتج عنه تهشم للعديد من المقتنيات .من بينها المحراب الخشبى النادر للسيدة رقية الذى تحطم بالكامل.

وأكد وزير الأثار أن المتحف دمر بالكامل ويحتاج الى إعادة بناء من جديد موضحا انه فور المعاينة الجنائية التى يجريها الان المعمل الجنائى داخل المتحف سوف يتم إخلاءه من مقتنياته الأثرية تمهيدا لتشكيل لجان من وزارة الإسكان والأثار لتقدير التلفيات وإمكانيات إعادته الى ما كان عليه

لافتا الى ان المتحف الاسلامى الذى دمرته يد الارهاب بلغت تكلفة تطويره اكثر من 107 ألف جنية ويحتاج الآن الى إضعاف هذا المبلغ من قوت الشعب المصرى لإعادته الى ما كان عليه .

كما نفى وزير الآثار تحطم لماسورة مياه داخل المتحف موضحا أن المياة المنتشة بالمتحف هر نتيجة تحطم أجهزة التكيف والتحكم فى درجات الحرارة والرطوبة داخل المتحف .


وأضاف وزير الآثار خلال الجولة التى يرافقه فيها محافظ القاهرة ورئيس قطاع المتاحف احمد شرف ورئيس قطاع المشروعات د.محمد الشيخة انه سيتم فرض كردون امنى حول المتحف لمنع التسلل داخله لحين اخلاءه من الآثار .

وأكد وزير الآثار الى ان كل من يناصب العداء للشعب المصرى ليس له دين ولا وطن واصفا اياهم بخفافيش الظلام التى يجب ان يتم التخلص منهم ومحاربتهم بلا رحمة او هوادة .