الآثار: متحف الفن الاسلامى دمر بالكامل ويحتاج الى اعادة بناء جديد

أخبار مصر

الآثار: متحف الفن
الآثار: متحف الفن الاسلامى دمر بالكامل ويحتاج الى اعادة بنا

أ ش أ

أكد الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار أن متحف الفن الاسلامى بباب الخلق دمر بالكامل نتيجة للحادث الارهابى الذى إستهدف مديرية أمن القاهرة اليوم ، مشيرا الى أن المتحف يحتاج الى إعادة بناء من جديد بسبب التأثر الشديد لجدران ومقتنيات المتحف من الانفجار .

وأشار – فى الجولة التفقدية التى يقوم بها حاليا للمتحف فور وقوع الانفجار يرافقه فيها محافظ القاهرة ورئيس قطاع المتاحف احمد شرف ورئيس قطاع المشروعات الدكتورمحمد الشيخة - الى أن التقديرات الاولية للحادث أسفرت عن تحطم لمعظم ديكورات المتحف الداخلية وتساقط الاسقف وتهشم للزجاج الخارجى للمبنى الاثرى وتهشم كامل لفاترينات عرض المقتنيات الاثرية ، ونتج عنه تهشم للعديد من المقتنيات من بينها المحراب الخشبى النادر للسيدة رقية الذى تحطم بالكامل.

وأوضح أنه فور المعاينة الجنائية التى يجريها الان المعمل الجنائى داخل المتحف سوف يتم إخلائه من مقتنياته الاثرية ، تمهيدا لتشكيل لجان من وزارة الاسكان والاثار لتقدير التلفيات ، وإمكانيات إعادته الى ما كان عليه ، لافتا الى أنه سيتم فرض كردون أمنى حول المتحف لمنع التسلل داخله لحين اخلائه من الاثار .

وأكد أن المتحف الاسلامى الذى دمرته يد الارهاب بلغت تكلفة تطويره أكثر من 107 ملايين جنيه ، ويحتاج الان الى أضعاف هذا المبلغ من قوت الشعب المصرى لاعادته الى ماكان عليه .

ونفى تحطم ماسورة مياه داخل المتحف ، موضحا أن المياه المنتشرة بالمتحف هى نتيجة تحطم أجهزة التكيف والتحكم فى درجات الحرارة والرطوبة داخل المتحف .

وشدد وزير الاثار على أن كل من يناصب العداء للشعب المصرى ليس له دين ولا وطن ، واصفا إياهم بخفافيش الظلام التى يجب أن يتم التخلص منهم ومحاربتهم بلا رحمة أو هوادة .