الإبراهيمي يلتقي بوفدي الحكومة والمعارضة السورية لإنقاذ المحادثات

عربي ودولي

الإبراهيمي يلتقي
الإبراهيمي يلتقي بوفدي الحكومة والمعارضة السورية لإنقاذ الم

اجتمع المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي مع أعضاء من المعارضة السورية في جنيف أمس الخميس في بداية جهود لإنقاذ محادثات السلام بالتركيز على وقف لإطلاق النار على نطاق محلي وتبادل السجناء بدلا من السعي لاتفاق سياسي.

وهيمنت الحرب الكلامية بين وفدي حكومة الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة على اليوم الأول من المحادثات أمس الأربعاء. وخلال اللقاء الذي جمعهما للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب قبل ثلاث سنوات تبادل الطرفان الاتهامات بارتكاب أعمال وحشية ولم يبد أي منهما ما يشير إلى استعداده للتوصل إلى تسوية.

واجتمع الإبراهيمي مع قياديين من المعارضة السورية في فندق في جنيف لبحث جدول أعمال المحادثات التي تجرى غدا الجمعة ثم توجه زعماء المعارضة للاجتماع مع مسؤولين من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا. ومن المقرر أن يجتمع الإبراهيمي مع وفد الحكومة السورية في وقت لاحق اليوم.

ولا يزال المسؤولون يأملون في إنقاذ محادثات السلام بالبدء بإجراءات أكثر بساطة وعملية لتخفيف معاناة الملايين في سوريا خاصة من يعيشون في المناطق التي لا تصلها المساعدات الدولية.

ويعتقد أن ما يربو على 130 ألف شخص قتلوا ونزح نحو ثلث سكان سوريا البالغ عددهم 22 مليون نسمة من منازلهم ويحتاج نصفهم إلى المساعدات الدولية ومن بينهم مئات الآلاف في مناطق معزولة بسبب القتال.