عاهل الأردن ورئيس وزراء كندا يبحثان تطورات عملية السلام وأزمة سوريا

عربي ودولي

 عاهل الأردن ورئيس
عاهل الأردن ورئيس وزراء كندا يبحثان تطورات عملية السلام وأ

أكد العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى اليوم الخميس مجددا على أن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من يونيوعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية استنادا إلى حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، يشكل مصلحة استراتيجية أردنية عليا.

جاء ذلك خلال لقاء العاهل الأردنى اليوم مع رئيس الوزراء الكندى ستيفن هاربر الذى يقوم وعقيلته بزيارة رسمية إلى الأردن تستمر عدة أيام، حيث استعرضا مجمل القضايا الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية بين البلدين.

ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكى الهاشمى اليوم، فقد جدد الملك عبد الله الثانى خلال اللقاء التأكيد على موقف الأردن الداعم للتوصل إلى حل سياسى شامل للأزمة يوقف معاناة الشعب السورى ويحفظ وحدة وسلامة أراضيه.. محذرا فى الوقت ذاته من تداعيات التطرف والعنف والإرهاب على دول وشعوب المنطقة.

ولفت إلى الأعباء المتزايدة التى يتحملها الأردن على موارده نتيجة لاستضافته العدد الأكبر من اللاجئين السوريين، مثمنا الدعم الذى تقدمه كندا للمملكة فى هذا المجال بما يمكنها من الاستمرار فى تقديم الخدمات الإغاثية والإنسانية للاجئين السوريين.

وأبدى الملك عبدالله الثانى، خلال جلسة مباحثات ثنائية تبعها أخرى موسعة وحضرها عدد من كبار المسئولين الأردنيين والكنديين، حرص الأردن على تفعيل وتعزيز علاقات الصداقة بين البلدين والنهوض بها فى مختلف المجالات.

وشدد العاهل الأردنى، خلال اللقاء الذى حضره رئيس الوزراء الأردنى الدكتور عبد الله النسور، على أهمية العمل على تطوير الاتفاقيات الموقعة بين البلدين والبناء عليها بما يسهم فى دفع مسيرة التعاون وتعزيز العلاقات الثنائية.. مثمنا فى هذا الصدد الدعم المستمر الذى تقدمه كندا للأردن فى المجالات المشتركة خاصة فى مجال تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج التنموية التى تعزز كفاءة وقدرات الشباب.

وقال العاهل الأردنى إن الاقتصاد الأردنى يوفر بيئة استثمارية آمنة ومستقرة وحوافز فى شتى الميادين، داعيا رجال الأعمال الكنديين إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة والموقع الاستراتيجى للمملكة والذى يشكل بوابة إلى الأسواق الإقليمية.

ومن جانبه، أعرب رئيس الوزراء الكندى ، خلال اللقاء الثنائى، عن تطلع بلاده إلى تعزيز التنسيق والتشاور مع الأردن بما يسهم فى توسيع مجالات التعاون المشترك وبناء روابط متينة فى شتى الميادين وتشجيع القطاع الخاص فى كلا البلدين.

وأكد على أن المملكة تعد نموذجا يحتذى به فى منطقة الشرق الأوسط وذلك فى مساعيها لتعزيز التنمية الشاملة، مشيدا بالإنجازات التى حققها الأردن ضمن مسيرة الإصلاح الشامل التى يقودها الملك عبد الله الثانى وفق خارطة طريق واضحة المعالم وإطار زمنى متدرج.

وأطلع رئيس الوزراء الكندى، العاهل الأردنى على نتائج زيارته إلى الأراضى الفلسطينية وإسرائيل، مشيدا بالدور الذى يضطلع به الملك عبدالله الثانى فى العمل على تحقيق السلام والاستقرار فى الشرق الأوسط.