المومني: البرنامج النووي الأردني خيار استراتيجي..وفاتورة الطاقة تبلغ 4 مليارات دينار

عربي ودولي

 المومني: البرنامج
المومني: البرنامج النووي الأردني خيار استراتيجي..وفاتورة ا

شدد وزير الدولة لشئون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني اليوم الثلاثاء على أهمية التعريف بقدرة المملكة وأنشطتها المرتبطة بالبرنامج النووي السلمي بصفته خيارا استراتيجيا.

وقال المومني - خلال زيارة نظمتها هيئة الإعلام المرئي والمسموع لوسائل إعلام محلية وعربية لهيئة تنظيم العمل الإشعاعي والنووي اليوم – إن الأردن يسعى من خلال البرنامج لتعزيز مصادر الطاقة المحلية لمواجهة التحديات الاقتصادية والتخفيف من فاتورة الطاقة التي تبلغ حاليا حوالي 4 مليارات دينار أردني..مشيرا إلى أن الأردن يستورد نحو 97 % من احتياجاته من الطاقة.

وأكد أن الأردن لم يتخذ قرارا بعد بإنشاء المفاعل النووي وإنما دخل مرحلة الدراسات التفصيلية للسير نحو الخيار النووي وهو ملتزم بالمعايير العالمية وإجراءات السلامة بتنسيق وتعاون بين مختلف مؤسسات الدولة المعنية بالبرنامج والمنخرطة في إطار لجان متخصصة في مجال الأمن الوطني النووي والطواريء الإشعاعية والنووية.

وأشاد بالقدرات الأردنية في مجال التكنولوجيا النووية ، منوها بأن الأردن وفي إطار الاعتراف بقدراته وإمكاناته ولسمعته في المجتمع الدولي تم اختياره لاستضافة تمرين التفتيش الموقعي (الأردن 2014) الذي تنظمه منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية.

ومن جانبه .. قال مدير عام هيئة تنظيم العمل الإشعاعي والنووي الدكتور مجد الهواري إن الأردن يسير نحو استقطاب التكنولوجيا النووية للاستخدامات السلمية وفق أسس علمية سليمة ترتكز إلى المعايير الدولية والتشريعات الوطنية.

وأضاف إن لجوء الأردن للتكنولوجيا النووية جاء استجابة لمتغيرات اقتصادية وارتفاع أسعار النفط عالميا وبناء على استراتيجية وطنية تنص على تعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي.

وأكد الهواري أن الهيئة تمارس الحيادية وتلتزم بدورها الرقابي على البرنامج النووي الأردني لضمان حسن تنفيذه وفق التشريعات الوطنية والمعايير الدولية .. مشيرا إلى أن القانون منح الهيئة صفة الضابطة العدلية لتحقيق أهدافها في حماية الإنسان والبيئة في إطار مسئولية علمية ووطنية وأخلاقية أمام المواطن الأردني والمجتمع الدولي.