وزير الخارجية الروسى ينفى إمكانية إرسال قوات لحفظ السلام إلى سوريا

عربي ودولي

وزير الخارجية الروسى
وزير الخارجية الروسى ينفى إمكانية إرسال قوات لحفظ السلام إل

أ ش أ

نفى وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف إمكانية إرسال قوات لحفظ السلام إلى سوريا بسبب الأوضاع الانسانية المتردية فيها.

وقال لافروف أثناء مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره النرويجى فى موسكو اليوم الاثنين: إن تقديم المساعدات الإنسانية إلى سكان المناطق المتضررة فى حلب، لا يتضمن إرسال قوات لحفظ السلام إليها ، وأضاف: المقترحات التى تم بحثها بعد بروز ضرورة المساعدة على حل المشاكل الإنسانية فى حلب، لا تتضمن إرسال أية قوات لحفظ السلام إلى هذه المنطقة من سوريا، ولم تتقدم أية جهة بمثل هذه المقترحات، بما فيها الطرف السورى أو الزملاء الأمريكيون .

أشار لافروف إلى وجود الكثير من الجهات التى تتمنى استغلال أية ذريعة بهدف إدخال نوع ما من القوات العسكرية الدولية إلى سوريا، حيث حاولوا بادئ الأمر من أجل ذلك استغلال الأزمة التى اصطنعت حول الأسلحة الكيميائية السورية عندما راحوا يتهمون الحكومة بما نظمته المعارضة المسلحة من استفزازات . وتابع: ها هم الآن يحاولون استغلال الأزمة الإنسانية من أجل تقديم فكرة المعابر الإنسانية ومناطق حظر جوى، إضافة إلى أفكار صارت تطرح حول تنظيم عملية لحفظ السلام .

وشدد لافروف على ضرورة أن تتفق الحكومة والمعارضة على فك الحصار عن ممرات محددة يمكن من خلالها إيصال المساعدات الإنسانية إلى حلب، على أن تطبق هذه الإجراءات على نحو يتم فيه ضمان سلامة موظفى المنظمات الإنسانية .