منصور يغادر لليونان فى زيارة تستهدف دعم العلاقات الثنائية والأوروبية

عربي ودولي

منصور يغادر لليونان
منصور يغادر لليونان فى زيارة تستهدف دعم العلاقات الثنائية و

أ ش أ

فى أول زيارة لدولة أوروبية(اليونان) وعقب توليها رئاسة الاتحاد الأوروبي توجه الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور اليوم الاثنين 20 يناير 2014 إلى العاصمة اليونانية (أثينا) فى زيارة تستغرق يوما واحدا، بهدف دعم العلاقات مع اليونان والاتحاد الأوروبي، والتي يرافقه خلالها وفد يضم كل من وزير الخارجية نبيل فهمى ووزير السياحة هشام زعزوع.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء اليونانى انتونيس ساماراس بمقر مجلس الوزراء اليونانى ، ويعقبها بعد ذلك جلسة مباحثات مع الرئيس اليونانى كارلوس بايولياس بالقصر الجمهورى ليعقدوا بعد ذلك مؤتمر صحفى مشترك ثم مأدبة غداء يقيمها الرئيس اليونانى على شرف الرئيس منصور، وتعتبر هذه الزيارة فى إطار رغبة البلدين فى تدعيم وتطوير العلاقات الثنائية بينهما فى شتى المجالات.

وكان وفد من رئاسة الجمهورية قد غادر القاهرة الخميس الماضي متوجها إلى أثينا للإعداد لزيارة الرئيس منصور.

وتعتبر اليونان من أولى الدول التى وقفت بجانب مصر فى ثورتها الأولى فى 25 يناير وبرغم كل الصعوبات التى كانت تواجها مصر ، فقد زادت عدد الشركات اليونانية من 108 شركات قبل الثورة إلى 156 شركة بعدها ، يعمل بها 125 ألف عامل مصري ، ويقدر رأس المال المستثمر فيها حوالى 3 مليارات دولار، وكان هذا أكبر دليل على استمرار تدفق الاستثمارات و رؤوس الأموال اليونانية لمصر.

وعقب ثورة 30 يونيو ، فقد أعرب نائب رئيس الوزراء وزير خارجية اليونان ايفانجيلوس فينيزيلوس عن رغبة بلاده لتقديم كافة المساعدات وإسهامها في تحقيق الاستقرار بمصر، مشددا على ضرورة أن تمنح كافة الأطراف في الحكومة الانتقالية بمصر الوقت الكافى لتنفيذ خارطة المستقبل.

وأكد فينيزيلوس أن اليونان تعتبر قناة الاتصال بين مصر والاتحاد الأوروبى ، خاصة بعد توليها رئاسة الاتحاد فى أول الشهر الجاري ، كما تعمل على حماية العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر والتي تعتبر علاقات حيوية لاستقرار منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وتعد العلاقات بين مصر واليونان من أقدم العلاقات التاريخية حيث يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد بنحو 300 عام ، حيث تعود منذ نشأة الإسكندرية من قبل الإسكندر الأكبر.

وتتمتع مصر واليونان بعلاقات ثنائية طيبة واتفاق وتقارب فى المواقف تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية بشكل عام ويرجع السبب فى ذلك إلى الروابط التاريخية والثقافية بين البلدين فضلا عن قدم العلاقات الدبلوماسية بينهما والتى ترجع إلى العام 1833.

كما أن الزيارات المتبادلة بين البلدين تؤكد على عمق العلاقة وقوتها ، حيث يعتبر الرئيس اليونانى كارولوس بابولياس أول رئيس دولة أوروبية يزور مصر بعد ثورة 25 يناير وكان ذلك خلال العام الماضى.

وقام نائب رئيس الوزراء وزير خارجية اليونان إيفانجيليوس فينيزيلوس بزيارة مصر فى سبتمبر الماضى لبحث الأوضاع فى مصر ، بالإضافة لتوطيد العلاقات الثنائية وتعميق العلاقات السياسية والاقتصادية ، وللإسهام في إرساء السلام والتعاون الإقليمي وبالتالي الاستقرار في منطقة البحر الأبيض المتوسط .

أما بالنسبة للعلاقات الاقتصادية بين البلدين فمصر واليونان تربطهما علاقات اقتصادية قوية واستثمارات حيث تبلغ الاستثمارات اليونانية داخل مصر 3 مليارات دولار ، ما يجعلها خامس أكبر مستثمر أوروبى فى مصر.

وتتوزع المشروعات الاستثمارية اليونانية في عدد من القطاعات الإنتاجية والخدمية ، أبرزها : الصناعات الكيماوية - صناعة النسيج - مواد البناء - صناعة الأغذية - الخدمات التجارية والاستشارية - مشروعات النقل والخدمات العامة.

كما أن مصر أصبحت تاسع شريك تجارى لليونان على مستوى العالم ، وذلك يرجع إلى التعاون القائم بين ميناء بيرون اليونانى وقناة السويس لتنشيط التجارة فى حوض البحر المتوسط.

وبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين نحو 500 مليون دولار، وبلغت الصادرات منها نحو 20% حيث ارتفع حجم التجارة بين خلال النصف الأول من العام 2013 بقيمته 221 مليون يورو ، مقارنة بعام 2012 حيث بلغت القيمة 191 مليون يورو بنسبة زيادة بلغت 15.7% ، وتعتبر المواد الغذائية مثل البطاطس والبرتقال والأرز هي أساس التبادل التجاري بين البلدين.

وانخفضت الصادرات المصرية عام 2013 بنسبة بلغت 42% بقيمة 66 مليون يورو، مقارنة بعام 2012 حيث بلغت 114 مليون يورو، وارتفعت قيمة الواردات المصرية من اليونان خلال العام 2013 لتكون 155 مليون يورو ، مقارنة بالعام 2012 حيث كانت نحو 77 مليون يورو.

وقد ارتفعت الواردات البترولية من اليونان بشكل ملحوظ خلال العام الماضي لتبلغ 123مليون يورو، بينما بلغت خلال 2012 نحو 42 مليون يورو، وقد أدى ذلك إلى ارتفاع حجم تجارة السلع البترولية بين البلدين من 124 مليون يورو خلال العام 2012 إلى 150 مليون يورو العام 2013.

وتم التوقيع على عدد من الاتفاقات بين مصر واليونان من أجل تنشيط العلاقات بينهما ، منها اتفاقية لإنشاء مجلس رجال الأعمال المصرى واليونانى ، اتفاقية بين ميناءي بيرسون البحرى والإسكندرية ، ومذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين بشأن الاتحاد الأوروبي.