وزير داخلية ألمانيا يرحب بوعود أوباما الخاصة بإصلاح الاستخبارات

عربي ودولي

وزير داخلية ألمانيا
وزير داخلية ألمانيا يرحب بوعود أوباما الخاصة بإصلاح الاستخب

رحب وزير الداخلية الألمانى توماس دى ميزير، بحديث الرئيس الأمريكى باراك أوباما، حول عزمه إصلاح أجهزة الاستخبارات الأمريكية.

وفى مقابلة مع القناة الأولى بالتلفزيون الألمانى إيه آر دى ، مساء اليوم الأحد، قال دى ميزير، إن هذا الحديث كان جيدًا ومهمًا .

فى الوقت نفسه، حذر الوزير الذى ينتمى إلى حزب المستشارة أنجيلا ميركل، المسيحى الديمقراطى من التركيز فى هذه الخطط الإصلاحية على وكالة الأمن القومى الأمريكية إن إس إيه .

وكشف النقاب عن الأنشطة التجسسية لوكالة الأمن القومى الأمريكية على كم كبير من البيانات، قد أثار موجة من السخط على المستوى الدولى.

وتابع دى ميزير، الذى شغل حقيبة وزارة الدفاع فى السابق، أنه حتى فى حال عزوف وكالة الأمن القومى عن الاهتمام بالإنترنت، هناك هيئات أخرى تفعل ذلك وحتى بشكل أكثر فجاجة، فهناك الجريمة المنظمة التى تهتم بالشبكة الإلكترونية .

وأضاف دى ميزير، أن حماية الإنترنت مهمتنا المشتركة وليس التركيز على وكالة الأمن القومى الأمريكية .

وحول تعثر المفاوضات بين الولايات المتحدة وألمانيا بشأن اتفاقية للتعاون الاستخباراتى، قال دى ميزير، إن مثل هذه الاتفاقية لن تكون منطقية إلا إذا كانت ذات جوهر ، مشيرًا إلى أن إبرام اتفاقية لعدم التجسس بين الدول التابعة للاتحاد الأوروبى من الممكن أن تكون أسهل.

وحذر دى ميزير من وضع المذكرات اليومية على الإنترنت، كما قال إن البريد الالكترونى يعد عمليًا بمثابة بطاقة بريدية .