الحكومة : تشكيل هيئة مستقلة لإدارة المثلث الذهبى للتعدين تتبع الوزراء

أخبار مصر

الحكومة : تشكيل هيئة
الحكومة : تشكيل هيئة مستقلة لإدارة المثلث الذهبى للتعدين تت

عقــــد الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً اليوم لبحث تطورات مشروع المثلث الذهبى للثروة المعدنية فى جنوب مصر، وحضر الاجتماع وزراء النقل والتجارة والصناعة والتخطيط والتنمية المحلية والإسكان والبترول ومحافظو البحر الأحمر وقنا وسوهاج.

صــــرح السفير هانى صلاح المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء أن مشروع المثلث الذهبى (قنا- سفاجا- القصير) يهدف إلى إقامة قلعة صناعية جديدة وإنشاء مركز صناعى وتجارى وتعدينى وسياحى يمثل طفرة كبيرة لتنمية جنوب الصعيد. وسوف يقام هذا المشروع فى المنطقة بين محافظة قنا ومحافظة البحر الأحمر فيما يسمى المثلث الذهبى ورأسه مدينة قنا، وقاعدته هى مدينتى سفاجا والقصير.

وأضاف أنه سيتم إنشاء هيئة مستقلة لإدارته ، بحيث تتبع هذه الهيئة مجلس الوزراء وتتضـــمن المشروعات المقترحة لتنمية هذا المثلث: مشروعات تعدينية ومنها:مشروع استغلال خام الفوسفات وإقامة مصانع للأسمدة، ومشروع استخدام الخامات الأولية لصناعة الأسمنت من خامات الطفلة والحجر الجيرى، ومشروع استغلال خامات الذهب، ومشروع إنتاج الجازولين من الطفلة الزيتية.

اما فيما يخص مشروعات زراعية: تقوم على استغلال الأراضى الزراعية بمحافظة قنا، وبالنسبة للمشروعات السياحية من خلال إقامة عدد من المنتجعات السياحية بمناطق دندرة واللقيطة ووادى قنا، وتطوير المنتجعات والقرى السياحية بين منطقتى سفاجا والقصير.

وفيما بتعلق بالمشروعات فى المجتمعات العمرانية الجديدة، منها مدينة قنا الجديدة، بالإضافة إلى إقامة عدد من المدن الجديدة على السهل الفيضى على طريق قفط- القصير، وتنمية مدينتى سفاجا والقصير وإقامة تجمعات عمرانية فيهما، أما مشروعات صناعية: تقوم على تنمية المناطق الصناعية بمحافظات قنا وسوهاج والبحر الأحمر.

هذا وقد تقرر فى ختام الاجتماع أن يتم فى مارس المقبل طرح المشروع على أحد بيوت الخبرة العالمية ليتولى إعداد الخطة الشاملة لتنمية وتطوير منطقة المثلث الذهبى ، بحيث تشمل تلك الخطة كافة أنشطة الاستخراج والتصنيع وتجارة المعادن والطرق والموانئ والمطارات والتنمية السياحية والعمرانية.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء قد أصدر فى 3 نوفمبر 2013 قراراً بتشكيل اللجنة الوزارية لمتابعة تنفيذ مشروع المثلث الذهبى للتعدين والتى تضم وزراء السياحة، والتجارة والصناعة، والاستثمار، والتخطيط، والتنمية المحلية، والإسكان، والبترول ، والنقل، ومحافظو البحر الأحمر وسوهاج وقنا.