العشرات من الفرنسيين القصر يتوجهون للجهاد في سوريا

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوموند الفرنسية خبرًا يُفيد بأن وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس أعرب اليوم الأحد عن قلقه إزاء العدد المتزايد للفرنسيين الذين توجهوا للقتال داخل المنظمات الجهادية في سوريا.

ففي تصريحات لإذاعة أوروبا 1 وقناة اي تيلي ، أشار مانويل فالس إلى أن العشرات من الجهاديين الفرنسيين القصر في طريقهم إلى سوريا أو توجهوا إليها، بعد عدة أيام من الإعلان هذا الأسبوع عن رحيل شابين يبلغان من العمر 15 عامًا للجهاد في سوريا.

وذكر مانويل فالس أن الأجهزة الفرنسية قامت حالياً بتسجيل ما يقرب من 700 فرنسي توجهوا إلى سوريا، موضحًا أن رحيلهم تم تسهيله بصفة خاصة بسبب القرب من سوريا. وقد لقى واحد وعشرين فرنسياً مصرعهم في سوريا.

وردًا على سؤال حول قرار الحكومة البريطانية بسحب الجنسية من العائدين من الجهاد في سوريا، وصف وزير الداخلية الفرنسي هذا النوع من الإجراءات بالخطوة الفعالة للغاية.

فقد اعتبر فالس أن الأمر يتعلق بتضخيم الوسائل لمواجهة هذه الظاهرة على شبكة الإنترنت في البداية، من خلال الهجوم على المواقع التي تنشر الجهاد وكذلك العمل الاجتماعي المهم.

كما دعا مانويل فالس الزعماء المسلمين في فرنسا إلى إعلان رأيهم بقوة حول هذه القضية. وسيتم عرض هذه الاقتراحات إلى الرئيس فرانسوا أولاند في الأيام المقبلة.